سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«كانسينو» الصينية تتفاوض لبدء تجارب المرحلة الثالثة من لقاح كورونا في 5 بلدان منها دولة عربية

قال تشيو دونج شو، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة كانسينو بيولوجيكس CanSino Biologics  الصينية للتكنولوجيا الحيوية، أن شركته تجري محادثات مع روسيا والبرازيل وشيلي والمملكة العربية السعودية لإطلاق تجربة المرحلة الثالثة من لقاحها التجريبي لكوفيد-19.

وجعل نجاح الصين في الحد من إنتشار كوفيد-19، من الصعب إجراء تجارب لقاحات واسعة النطاق ، وحتى الآن لم توافق سوى دول قليلة على العمل معها.

وقال تشيو دونج شو، في مؤتمر لتطوير الأدوية المضادة للفيروسات في «سوتشو»،.. «نحن على اتصال مع روسيا والبرازيل وشيلي والمملكة العربية السعودية (لتجربة المرحلة الثالثة) وما زالت قيد المناقشة».

وقال إن تجارب المرحلة الثالثة من المرجح أن تبدأ «قريبًا جدًا» ، وتخطط الشركة لتجنيد 40 ألف مشارك في الاختبارات.

وأصبح مرشحها COVID-19 Ad5-nCov هو الأول في الصين الذي ينتقل إلى الاختبارات البشرية في مارس، ولكنه يتخلف عن لقاحات محتملة أخرى من حيث تقدم التجربة.

وتمت الموافقة بالفعل على لقاحين تجريبيين طورتهما Sinovac Biotech ووحدة من المجموعة الوطنية الصينية للأدوية (Sinopharm) لتجارب المرحلة الثالثة.

وقال تشيو إن تجارب المرحلة الثانية التي شارك فيها 508 أشخاص أسفرت عن نتائج «أفضل بكثير» من المرحلة الأولى حول سلامة اللقاحات والقدرة على تحفيز الاستجابة المناعية. ولم يكشف عن أدلة محددة.

وقال إن مصنع الشركة الجديد قيد الإنشاء في الصين سيسمح لها بإنتاج 100-200 مليون جرعة من لقاحات الفيروس التاجي سنويًا بحلول أوائل عام 2021.

وقال تسنج قوانج ، كبير علماء الأوبئة في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، أمام المؤتمر إن مجموعات البناء الصينية في الخارج على وجه الخصوص حريصة على أخذ اللقاحات التجريبية.

وقال أيضا أن النقاش يجب أن يبدأ ما إذا كان سيتم إطلاق التطعيم الطارئ للقاحات التجريبية “في الوقت الحالي”.

ولا توجد لقاحات معتمدة حتى الآن لـ COVID-19، وهو مرض تنفسي سببه الفيروس التاجي الجديد ، الذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص على مستوى العالم.