سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فيليب موريس تقترب من شراء «سويدش ماتش» لمنتجات التبغ بلا دخان مقابل 15 مليار دولار

بدأت شركة “فيليب موريس” محادثات لشراء “سويدش ماتش”، وهي شركة لتصنيع منتجات التبغ بلا دخان، في صفقة من شأنها تسريع حملة صانعة “مارلبورو” للتوجه نحو بدائل السجائر.

أكدت “سويديش ماتش” و”فيليب موريس” خوض المناقشات عبر بيانين يوم الإثنين الماضي، حيث قالتا إن المحادثات جارية، ولا يوجد تأكيد بشأن ما إن كان سيتم تقديم أي عرض.

وفي حالة إتمام الصفقة؛ فإنها ستصبح واحدة من أكبر الصفقات عبر المحيط الأطلسي خلال السنة الجارية ، حيث يقدر وصول الصفقة لـ 15 مليار دولار.

وتشهد المناقشات تقدماً، ومن الممكن أن يجري الإعلان عن اتفاق في غضون الأيام القادمة، بحسب مصادر مطلعة على العملية، والذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأن التفاصيل غير معلنة.

نوفو موبيل

وتصل قيمة شركة “سويدش ماتش” في السوق نحو 11.5 مليار دولار.

وتتقدم “فيليب موريس” جهود قطاع التبغ للتنويع بهدف تجاوز مرحلة السجائر، فقد باتت اللوائح التنظيمية أكثر تقييداً حول العالم.

وطورت الشركة نظام التبغ المسخن “أيكوس” (IQOS)، واستحوزت العام الماضي على مجموعة “فيكتورا”، وهي شركة مصنعة لأدوية علاج الربو. كما استحوذت على شركة “فيرتن فارما”، التي تصنع منتجات مساعدة للتوقف عن التدخين.

وأقحمت الصفقة “فيليب موريس” في المجال المتنامي لمنتجات النيكوتين التي يجري تناولها عن طريق الفم، والتي يختلف الكثير منها للغاية عن التبغ الذي كان يجري مضغه في الماضي، من خلال الأكياس واللون الأبيض.

اترك تعليق