سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

 «فيرتكس» توقع اتفاقية جديدة مع «أربور» لعلوم الحياة لتطوير أدوية جديدة مقابل 1.2 مليار دولار

أعلنت اليوم شركة فيرتكس الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية وشركة أربور بايو تكنولوجيس المتخصصة في علوم الحياة، عن تعاون جديد لتعزيز الجهود في تطوير علاجات خلوية مُهندسة خارج الجسم الحي باستخدام تقنية «كريسبر» المملوكة لشركة «أربور» تقنية تحرير الجينات لأمراض مختارة.

وتعتمد الاتفاقية الجديدة بين «Arbor» و «Vertex» على أول شراكة بين الشركتين تم تأسيسها في عام 2018. وبموجب هذه الشراكة الجديدة، ستحصل «فيرتكس» على حقوق استخدام تقنية «أربور»  للبحث وتطوير علاجات الخلايا المهندسة خارج الجسم الحي لتحقيق هدف «فيرتكس» المتمثل في إنتاج الأنسولين المتمايز تمامًا.

والتي تتمثل في إنتاج خلايا جزيرة نقص المناعة لعلاج داء السكري من النوع الأول، ومقاربات الجيل التالي في مرض فقر الدم المنجلي وثلاسيميا بيتا، ولعلاج أمراض أخرى.

بموجب شروط الاتفاقية، ستتلقى «أربور» دفعة نقدية مقدمًا وتكون مؤهلة لتلقي ما يصل إلى 1.2 مليار دولار من المدفوعات المحتملة بناءًا على الإنجاز الناجح للبحث والتطوير والإنجازات التنظيمية والتجارية المحددة عبر ما يصل إلى سبعة برامج محتملة.

نوفو موبيل

بالإضافة إلى ذلك، ستدفع «فيرتكس»  إتاوات متدرجة على صافي المبيعات المستقبلية لأي منتجات قد تنجم عن هذا التعاون. ستقوم «فيرتكس»  أيضًا باستثمار في «أربور» في شكل ورقة مالية قابلة للتحويل.

قال باستيانو سانا،نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الخلية والعلاجات الجينية في شركة «فيرتكس». «نحن متحمسون للجمع بين تقنية «أربور» وبرامج «فيرتكس» المستمرة وقدراتها في مجال مرض السكري، واعتلال الهيموجلوبين وأمراض أخرى لإنشاء علاجات محسنة لاستبدال الخلايا لمجموعة كبيرة من المرضى».

وقال ديفين سميث، الرئيس التنفيذي لشركة «أربور»: «تشترك «أربور» و «فيرتكس» في هدف مشترك لتحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من أمراض تهدد الحياة من خلال اكتشاف وتطوير علاجات مبتكرة، وقد أثبتت «فيرتكس»  أنها شريك مثالي في هذا الجهد».

وتابع: «توضح هذه الاتفاقية مدى تعدد الاستخدامات وقوة منصة «أربور»  وتعزز رؤيتنا الإستراتيجية لتوسيع قدرات العلاج بالخلايا المهندسة لدينا من خلال الشراكات مع المنظمات الرائدة في صناعتنا، بينما نركز جهودنا الداخلية على الأدوية الوراثية».

 

 

اترك تعليق