سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فوجي فيلم» اليابانية تستثمر 928 مليون دولار في منشأة حيوية «CDMO» بالدنمارك

قالت شركة صناعة الأدوية اليابانية «فوجي فيلم» اليوم الثلاثاء، إنها ستستثمر مبلغ 928 مليون دولار في منشأة بيولوجية سابقا في الدنمارك اشترته الشركة في أغسطس الماضي مقابل 890 مليون دولار.

وستنفق شركة فوجي فيلم ديوسينث للتقنيات الحيوية، «Fujifilm Diosynth Biotechnologies» تلك الاستثمارات لتوسيع قدرتها على تصنيع السائبة في المنشئة والتعبئة والتغليف في موقعها «CDMO» وذلك بحلول خريف 2023 .

و«CDMO» هو نظام تطوير عقد وتصنيع، وهي تلك الشركة التي تخدم شركات أخرى في صناعة المستحضرات الصيدلانية على عقد أساس لتقديم خدمات شاملة من تطوير الأدوية من خلال تصنيعها، ويسمح هذا النظام لشركات الأدوية الكبرى بالتركيز على اكتشاف الأدوية وتسويقها بدلا عن تصنيعها.

وتشمل خطط التوسعة جلب ستة مفاعلات حيوية جديدة لخلايا الثدييات سعة 20 ألف لتر عبر الإنترنت ، مما يضاعف إجمالي المنشأة.

وستضيف «فوجي فيلم» أيضًا أول خط إنتاج تعبئة / إنهاء للموقع الدنماركي بحلول صيف 2023 ، والذي سيكون قادرًا على إنتاج 35 مليون وحدة سنويًا.

 كما ستضيف «CDMO» خطًا جديدًا للتغليف بحلول ربيع 2022 سيشمل وضع العلامات التلقائي والقدرة على تجميع أنواع متعددة من الحاقنات الآلية.

وقالت «فوجي فيلم»، التي تتمتع بقدرة تصنيع كبيرة على نطاق واسع، إنها ستكون قادرة على تقديم خدمات إنتاج شاملة لعملائها.

وتعمل شركة فوجي فيلم على عقار أفيجان كعلاج محتمل لمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا .

وقال مارت مايسون، المدير التنفيذي لشركة فوجي فيلم ديوسينث للتقنيات الحيوية، «مع إضافة أصول ذات مستوى عالمي تمكننا من توسيع أحجام الإنتاج لتناسب كل من الدفعات الصغيرة والكبيرة، يتيح لنا ضخ رأس المال الوفاء بوعدنا بدعم شركائنا من مرحلة ما قبل السريرية إلى مرحلة التسويق».

وتأمل «فوجي فيلم» أن تزيد استثماراتها الضخمة إيرادات أعمال «CDMO» الحيوية إلى 928 مليون دولار سنويًا بحلول مارس 2022 – ثم تضاعف ذلك إلى 1.86 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2026.

يأتي ضخ «فوجي فيلم» إلى موقعها في الدنمارك بعد أسابيع من موافقتها على تخصيص مساحة تصنيع في الموقع لمسرع COVID-19 العلاجي الممول من بيل جيتس.