سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فشل عقار نوفارتس «Ilaris» لالتهاب المفاصل في مساعدة مرضى كورونا على التعافي

قالت شركة نوفارتس السويسرية للأدوية يوم الجمعة إن عقار «كاناكينوماب» فشل في مساعدة مرضى كوفيد -19، في البقاء على قيد الحياة دون تنفس صناعي مقارنة بالعلاج القياسي ، محطما الآمال في إمكانية إعادة استخدام عقار التهاب المفاصل خلال الوباء.

وأضافت نوفارتس إن الدواء، الذي تمت الموافقة عليه باسم Ilaris لالتهاب المفاصل عند الأطفال وحالات أخرى، لم يلب أيضًا نقطة النهاية الثانوية الرئيسية المتمثلة في تقليل وفيات كوفيد-19،في المرحلة السريرية المتأخرة

«كاناكينوماب» هو جسم مضاد وحيد النسيلة طورته نوفارتس وسوقته تحت اسم تجاري (Ilaris).

وكانت شركة نوفارتيس تأمل أن يساعد «كاناكينوماب» البالغ من العمر 11 عامًا ، والذي بلغت مبيعاته 671 مليون دولار العام الماضي، مرضى كوفيد -19 المصابين بردود فعل التهابية.

التجربة ، التي أجريت على 454 مريضًا في الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا ، هي أحدث محاولة لإعادة توجيه الأجسام المضادة وحيدة النسيلة القديمة المضادة للالتهابات ضد فيروس كورونا الجديد الذي نقل أخبارًا مخيبة للآمال.

وقال جون تساي، كبير مطوري الأدوية في نوفارتيس: «لا تزال هناك حاجة ملحة لطرق فعالة لمكافحة كوفيد-19، وسنواصل تطبيق أفضل عقولنا العلمية لدعم الاستجابة العالمية للوباء».

وتجري شركة Novartis تجربة أخرى في مرحلة متأخرة لعقارها Jakavi ضد  كوفيد-19، وقد تعاونت مع شركة الأدوية السويسرية Molecular Partners بشأن عقارها المُرشح لمكافحة فيروس كورونا الذي من المقرر أن يدخل التجارب السريرية قريبًا.

عقار Ilaris من شركة نوفارتس
عقار Ilaris من شركة نوفارتس