سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فرنسا تتهم بريطانيا بـ «الابتزاز» في صادرات لقاحات كورونا وتطالب بضوابط أكثر صرامة

اتهمت فرنسا المملكة المتحدة بـ”الابتزاز” بشأن كيفية تعاملها مع صادرات لقاحات فيروس كورونا، وسط استمرار التوترات بشأن سلاسل التوريد.

وسُئل جان إيف لو دريان وزير الخارجية الفرنسي، عما إذا كان الاتحاد الأوروبي قد “خدع” بإرساله ملايين الجرعات إلى المملكة المتحدة، بينما يواجه طرح اللقاحات في دول الاتحاد تعثرا.

وقال لراديو فرانس انفو: “نحن بحاجة لبناء علاقة تعاونية”. وأضاف: “لكن لا يمكننا التعامل بهذه الطريقة”.

ودعت فرنسا الاتحاد الأوروبي إلى تطبيق ضوابط أكثر صرامة على الصادرات.

نوفو موبيل

وبدأت عمليات طرح اللقاحات ببطء في شتى أنحاء التكتل، وألقى الاتحاد الأوروبي باللوم على شركات الأدوية – وعلى أسترازينيكا في المقام الأول – لعدم تقديمها الجرعات الموعودة. ونفت أسترازينيكا أنها فشلت في احترام اتفاقها.

ويتوقع الاتحاد الأوروبي أن يتلقى حوالي 30 مليون جرعة من أسترازينيكا بحلول نهاية مارس، أي أقل من ثلث ما كان يأمل فيه.

وفي غضون ذلك، فإن حملة التلقيح في المملكة المتحدة حتى الآن أكثر نجاحاً من تلك التي حققتها الدول الأعضاء، في الاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 27 دولة.

وقالت فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا ، يوم الخميس، عقب قمة عبر الإنترنت ناقش فيها قادة الاتحاد الأوروبي إمدادات اللقاح، إنّ الكتلة هي “المنطقة التي تصدّر معظم اللقاحات في جميع أنحاء العالم”، ودعت الدول الأخرى إلى “مواكبة انفتاحنا”.

وأشارت إلى إنه يتعين على أسترازينيكا “إكمال” عمليات التسليم إلى دول الاتحاد الأوروبي، قبل تصدير الجرعات إلى مكان آخر من العالم.