سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فتحى إبراهيم: تجهيز مصانع «أكديما إنترناشيونال» بتقنيات متطوِّرة تضمن إنتاج أدوية بجودة تفوق مثيلاتها المستوردة وبكميات تلبي احتياجات السوق

الدكتور فتحى إبراهيم الرئيس التنفيذى لشركة «أكديما إنترناشيونال»:

«أكديما إنترناشيونال» دعمت سوق الدواء بـ50 مليون وحدة أسهمت فى توفير عملة صعبة بقيمة 200 مليون دولار

نعتزم استثمار 300 مليون جنيه خلال العام الجارى فى إنشاء خطوط إنتاج جديدة

نجحنا فى إطلاق أكبر برنامج تدريبى لأطباء النساء والتوليد على أحدث بروتوكولات استخدام وسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

نمتلك مصنعاً للأدوية الهرمونية بطاقة إنتاجية مليار قرص سنوياً إضافة إلى 120 مليون فيال وأمبول

التصدير على رأس أولوياتنا المرحلة القادمة.. وبلدان الخليج والأسواق الإفريقية الأكثر استهدافاً

13 مستحضراً جديداً تستهدف «أكديما إنترناشيونال» طرحها العام الجارى

20 % معدل نمو مستهدف فى حجم مبيعاتنا خلال 2024

نجحت شركة «أكديما إنترناشيونال»، إحدى أذرع الدولة القوية فى قطاع الدواء، فى توفير ونقل التكنولوجيا المتخصِّصة للأدوية الهرمونية، وذلك فى إطار استراتيجيتها الهادفة إلى تلبية احتياجات المريض المصرى، ما مكَّنها من توفير ودعم سوق الدواء المصرية بعدد 50 مليون وحدة دوائية بإجمالى مبيعات 6 مليارات جنيه، أسهمت فى توفير عمل صعبة بما يقرب من 200 مليون دولار.

وقال الدكتور فتحى إبراهيم، الرئيس التنفيذى لشركة «أكديما إنترناشيونال»، إن تلبية احتياجات السوق المصرية وتوفير الأدوية الحديثة والمبتكرة لها على رأس أولوياتنا، وهو ما دفع الشركة إلى تبنِّى خطة استثمارية خلال العام الجارى 2024 تصل إلى 300 مليون جنيه من إجل إنشاء خطوط إنتاج جديدة لتلبية احتياجات المريض المصرى والسوق المصرية من الأدوية.

الدكتور فتحى إبراهيم الرئيس التنفيذى لشركة «أكديما إنترناشيونال»

تُعدُّ «أكديما إنترناشيونال» إحدى أبرز الشركات التى أسهمت خلال الفترة الماضية فى توفير العديد من بدائل الأدوية التى يتم استيرادها، وتوطينها بجودة وأسعار مقبولة.. حدِّثنا بشكل مفصَّل عمَّا قدَّمتموه فى هذا الملف المهم؟

«أكديما إنترناشيونال» شركة رائدة بأبحاثها وتطويرها لوسائل صناعة الدواء، وإنتاج حلول الرعاية الصحية المبتكرة فى سوق الدواء المصرية، وبفضل تاريخها الغنى الذى يمتد منذ عام 2002 رسَّخت «أكديما إنترناشيونال» نفسَها اسماً موثوقاً به فى صناعة الدواء، ملتزمة بهدف تحسين صحَّة المواطن المصرى عن طريق سدِّ احتياجات السوق المصرية من توفير الأدوية الحيوية، بدعم من شركة «أكديما»  بقيادة الدكتورة ألفت غراب.

ويكمن التركيز الأساسى لـ«أكديما إنترناشيونال» فى اكتشاف وتطوير أدوية وعلاجات جديدة عبر مجموعة واسعة من المجالات العلاجية، بما فى ذلك على سبيل المثال لا الحصر: أمراض القلب والأوعية الدموية، والأورام، والأعصاب، والأمراض المناعية، وتنظيم الأسرة، بما فى ذلك العلاجات المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية؛ حيث تستخدم الشركة نهجاً متعدِّد التخصصات، يجمع بين أحدث الأبحاث العلمية والتقنيات المتقدمة والتعاون مع كبار الخبراء لدفع الابتكار وتقديم حلول الرعاية الصحية المبتكرة، من خلال إدارة منشأة صناعية حديثة بمساحة 20000 م2، تلتزم بمعايير الجودة الصَّارمة والمبادئ التوجيهية التنظيمية.

وقد تم تجهيز هذه المرافق بتقنيات متقدِّمة لضمان إنتاج مستحضرات صيدلانية عالية الجودة وبكميات كبيرة لتلبية احتياجات السوق المصرية، وبجودة تضاهى وتتفوَّق على مثيلاتها المستوردة من الخارج.

تمتلك شركة «أكديما إنترناشيونال» مصنعين متخصِّصين.. حدِّثنا أكثر عنهما وماذا يُقدِّمان؟

المصنع الأول متخصِّص فى تصنيع المستحضرات الهرمونية بجميع أشكالها الدوائية؛ حيث إن صناعة الأدوية الهرمونية من الصناعات المعقَّدة التى تتطلَّب تكنولوجيا حديثة وكثيراً من اشتراطات هيئة الدواء المصرية والهيئات العالمية؛ لتمكين صناعة الدواء الهرمونى؛ لذلك كان اعتماد الدولة سابقاً قائماً على استيراد وسائل منع الحمل المختلفة من الخارج، مما يُحمِّل الدولة كثيراً من الأعباء لتوفير العملة الصعبة.

وتُعدُّ «أكديما إنترناشيونال» من الشركات الرائدة فى مجال تصنيع الدواء، وإحدى أذرع الدولة لتوفير احتياجات المريض المصرى، وأخذت على عاتقها توفير وتطويع ونقل التكنولوجيا المتخصصة فى صناعة الأدوية الهرمونية بمختلف أشكالها الصيدلية.

الدكتور فتحى إبراهيم الرئيس التنفيذى لشركة «أكديما إنترناشيونال»

وما الأدوية الهرمونية التى تنتجها شركة «أكديما إنترناشيونال»؟

تتمثل فى أدوية هرمونية متخصِّصة فى وسائل تنظيم الأسرة، وأخرى للمساعدة فى تثبيت الحمل، إضافة إلى مستحضرات كورتيزونية، ومستحضرات لعلاج نقص هرمون الذكورة، ويتم إنتاجها من خلال ثلاثة خطوط إنتاجية بطاقات إنتاجية سنوية تصل إلى مليار قرص، إضافة إلى 60 مليون فيال، و60 مليون أمبول، مما أدى إلى إمكانية توفير وسائل منع الحمل بجميع أشكالها.

وقد تم توفير ودعم سوق الدواء المصرية بعدد 50 مليون وحدة دوائية، بإجمالى مبيعات قرابة ستة مليارات جنيه، أسهمت فى توفير عملة صعبة بما يقارب 200 مليون دولار.

وماذا عن تفاصيل المصنع الثانى لشركة «أكديما إنترناشيونال»؟

المصنع الثانى للشركة مُتخصِّص فى تصنيع المستحضرات الموضعية لعلاج الجروح والحروق فى شكل بخاخ موضعى، وهى تُعدُّ  Innovation form على السوق المصرية، بخطى إنتاج بطاقة إنتاجية 20 مليون عبوة سنوياً.

وتدعيماً وتأكيداً على الأساليب الحديثة المستخدمة فى مصانع شركة «أكديما إنترناشيونال» حصلت على شهادات الآيزو:(ISO 45001- ISO 9001- ISO 14001).

ما أبرز ملامح استراتيجية شركة «أكديما إنترناشيونال» فى سوق الدواء المصرية خلال الفترة المقبلة ونقاط القوة التى سترتكز عليها؟

دائماً تتطلَّع شركة «أكديما إنترناشيونال» إلى أن تصبح أحد أقوى الكيانات الدوائية فى مصر والشرق الأوسط، والعمل على تعزيز الفوائد للمريض المصرى من خلال التركيز على عدة محاور، يتمثَّل أولُها فى «التركيز على المريض»، من خلال فَهْم احتياجات المرضى، ودمج وجهات نظرهم فى تطوير الأدوية من خلال مبادرات وبرامج دعم المرضى، إضافة إلى «الاستثمار فى البحث والتطوير» من أجل اكتشاف وتطوير أدوية وعلاجات وتقنيات طبية جديدة، ويشمل ذلك إجراء تجارب ما قبل السريرية والسريرية، واستكشاف أساليب العلاج المبتكرة، والاستثمار فى التعاون والشراكات العالمية، إلى جانب «التركيز العلاجى»، فتتبع شركة «أكديما إنترناشيونال» نهج التخصُّص فى مجالات علاجية محددة أو مجالات مرضية، حيث تتمتع بالخبرة أو الميزة التنافسية، وتتيح تركيز الجهود على تطوير العلاجات والحلول لمجموعات محدَّدة من المرضى، وأخيراً «التوسُّع فى أسواق جديدة».

وهنا تجدر الإشارة والتأكيد على الدعم الكبير واللا محدود الذى تقدمه الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة «أكديما» للنهوض بكافة الشركات التابعة ومن بينها «أكديما إنترناشيونال».

الدكتور فتحى إبراهيم الرئيس التنفيذى لشركة «أكديما إنترناشيونال»

ما حجم الاستثمارات التى ضخَّتها «أكديما إنترناشيونال» فى السوق منذ إنشائها وحتى الآن.. وهل تعتزمون ضخَّ مزيد من الاستثمارات فى السوق خلال العام المقبل 2024؟ وما أوجه إنفاقها؟

حجم استثمارات «أكديما إنترناشيونال» تجاوز نحو 3 مليارات جنيه منذ إنشائها  حتى الآن، ولدينا خطة استثمارية خلال عام 2024 تتخطَّى الـ300 مليون جنيه، تتلخَّص فى إنشاء بعض الخطوط الإنتاجية الجديدة التى تخدم أكبر عدد من المستحضرات، وتغطِّى احتياج السوق المحلية، وتعوِّض المستحضر المستورد لتوفير العملة الأجنبية للدولة لتلبية احتياجات قطاعات أخرى.

«تدبير العملة الأجنبية» لاستيراد المادة الخام الدوائية أحد أبرز التحديات التى تواجه سوق الدواء المصرية.. كيف ترون هذا التحدِّى؟ وما مدى تأثيره على خططكم التوسُّعية؟ وكيف تتعاملون معه؟

تُعدُّ مشكلة نقص العُملة من أكبر التحديات التى تواجه الشركة وقطاع الدواء فى الفترة الحالية لاستيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج؛ لأن المورِّد الخارجى يرفض الشحن إلا بعد دفع كامل الشحنة، وبالوضع الحالى ومع نقص العملة الصعبة يَحدُث تأخير فى التخليص الجمركى ويتم دفع (أرضيات وغرامات)، وتُحَمَّل هذه التكلفة على المنتج مما يتسبب فى كثير من الخسائر للشركة. وتقوم بعض الجهات المسئولة بطلب بيانات الشحنات المتوقفة بصورة دورية لمحاولة المساعدة فى هذا الأمر،كما تسعى الشركة لزيادة حصة التصدير لتوفير العملة الصعبة.

الدكتور فتحى إبراهيم الرئيس التنفيذى لشركة «أكديما إنترناشيونال»

ما رصيد المادة الخام المتاحة لديكم وقدرته على تلبية احتياجاتكم الإنتاجية؟

رصيد المادة الخام يكفى لثلاثة أشهر، وتعمل «أكديما إنترناشيونال» على تدبير العملة الصعبة حتى لا يقل عن ثلاثة أشهر على الأقل.

التصدير أصبح مساراً إجبارياً لشركات الأدوية المصرية فى مواجهة التحديات.. هل التصدير على أجندتكم خلال الفترة المقبلة للاستفادة من الميزة التنافسية لتراجع الجنيه مقابل العملات الأجنبية؟

التصدير على رأس أولويات الشركة فى المرحلة القادمة، وذلك بوَضْع آليات تتمثل فى التركيز على السوق الإفريقية من خلال المشاركة فى المؤتمرات الإفريقية للتعريف بمنتجات الشركة بالداخل والخارج، إضافة إلى وضع أسعار تنافسية مع الشركات الأخرى فى سوق التصدير، وإعداد دراسة لهذه الدول لتلبية احتياجاتها وزيادة الصادرات.

ما نسبة التصدير من إجمالى مبيعات الشركة؟ وما المستهدف لها خلال السنوات المقبلة؟ وما أبرز البلدان التى تُصدِّرون إليها؟

نسبة التصدير من إجمالى المبيعات وصلت إلى حوالى 2.5% لعام 2023، وأبرز الدول التى صدَّرنا لها: نيجيريا، ليبيا، اليمن، الأدرن، فلسطين، وزامبيا.

وتستهدف الشركة فى عام 2024 زيادة النسبة إلى 5% من إجمالى المبيعات، من خلال فتح أسواق جديدة فى السعودية، والإمارات، والكويت.

 

 

كم مستحضراً تمتلكها شركتكم فى سوق الدواء المصرية؟ وما أبرز المستحضرات التى تعتزمون طرحها العام المقبل 2024؟

تُسْهِم شركة «أكديما إنترناشيونال» فى سوق الدواء المصرية بعدد 40 مستحضراً دوائياً، تُغطِّى مجالات علاجية متعددة تشمل 28 مجموعة دوائية، ومن المقرر زيادة دعم الشركة للسوق المصرية خلال عام 2024 بعدد 13 مستحضراً من المستحضرات ذات الأهمية، وتتمثل تلك المستحضرات فى:

حقن «Testeriol» لعلاج نقص هرمون الذكورة، وأقراص «Acdisteron» لعلاج نقص هرمون الذكورة، و«Triacetocort inj» كورتيزون للحقن، و«Bemethrasol» كورتيزون موضعى فى شكل بخاخ، وأقراص «Ovutruz» للتبويض، إضافة إلى «Trivitracin» مضاد حيوى موضعى فى شكل بخاخ، و«Palmentol» مسكن للآلام رش موضعى، و«Nestrolest» مانع حمل أحادى الهرمون، و«Permatogest» مثبت حمل، و«Deuceptol» مانع حمل ثنائى الهرمون، وحقن «Qualadim» مثبت حمل، وحقن «Utretocin» الطلق، و«Indomethacin» مسكن موضعى للآلام.

ماذا عن مُعدَّلات النمو المستهدفة فى حجم مبيعاتكم وحصَّتكم السُّوقية خلال العام المقبل 2024 مقابل مبيعاتكم وحصتكم السوقية فى 2023؟

تسعى الشركة لزيادة نسبة النمو لعام 2024 مقارنة بعام 2023 إلى نحو 20%.

ما أبرز إسهامات «أكديما إنترناشيونال» فى ملف التعليم الطبى المستمر عام 2023 والمقرر لها فى العام الجديد 2024؟

أبرز إسهامات «أكديما إنترناشيونال» فى ملف التعليم الطبى هو توقيع بروتوكول تعاون بين اللجنة العليا للتشخيصات الصحية بوزارة الصحة لإطلاق أكبر برنامج تدريبى لأطباء النساء والتوليد على أحدث بروتوكولات استخدام وسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية؛ لرفع كفاءة العنصر البشرى، وضمان سلامة المريض، وتقديم خدمة مميزة للمريض فى المنشآت الطبية.

الدكتور فتحى إبراهيم الرئيس التنفيذى لشركة «أكديما إنترناشيونال»

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

 

اترك تعليق