سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر وميلان تبيعان بعض الأصول لتشكيل شركة «Viatris» بعد اعتراض لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية

قالت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية إن شركة فايزرالأمريكية للأدوية، وشركة ميلان الهولندية “Mylan” اتفقتا على بيع بعض الأصول للحصول على الموافقة على صفقة تجمع بين الشركتين.

وتساعد الاتفاقية على تمهيد الطريق لصفقة مقترحة، ستفصل بموجبها شركة فايزر عن أعمالها بشركة أبجون التابعة لها، والتي سيتم دمجها بعد ذلك مع شركة ميلان .

وتشمل أبجون، قسم الأدوية العامة لشركة فايزر “Pfizer”، بالإضافة إلى الأدوية القديمة مثل علاج الكوليسترول Lipitor وعلاج القلق Xanax.

وصرحت لجنة التجارة الفيدرالية، أن الصفقة ستضر بالمنافسة الحالية والمستقبلية في 10 أسواق للأدوية العامة.

كانت اللجنة قلقة بشكل خاص بشأن تأثير الاندماج على الموردين الآخرين لمختلف أدوية ارتفاع ضغط الدم.

وتمتلك وحدة Upjohn التابعة لشركة فايزر مجموعة من هذه العلاجات، وتقوم شركة ميلان بصنع نسخ عامة من علاماتها التجارية.

ووافقت الشركتان على بيع الحقوق لبعض الأدوية لمعالجة هذه المخاوف ، وفقًا لبيان صادر عن الوكالة ، مما يمهد الطريق للكيان الجديد ، المعروف باسم Viatris ، ومن المتوقع  إغلاق الصفقة في 16 نوفمبر ،

وقالت شركة فايزر وميلان في بيان”تم الانتهاء من الفريق التنفيذي ومجلس إدارة Viatris في بداية العام.

وسيصبح رئيس شركة ميلان، روبرت جيه كوري الرئيس التنفيذي للشركة المندمجة، وسيمتلك مساهمو فايزر 57 % من الكيان الجديد ، وسيمتلك مساهمو شركة ميلان النسبة المتبقية.

وفي يوليو 2019، أعلنت شركة فايزر عن خطط لدمج أبجون مع ميلان في صفقة من شأنها أن تسمح لشركة الأدوية ذات العلامة التجارية بالتركيز على صنع أدوية جديدة ذات إمكانات نمو مبيعات أعلى.

كما أعطى الاندماج لشركة ميلان، شريان حياة ماليًا بعد امتداد صعب بسبب الرياح المعاكسة للأسعار في الولايات المتحدة ، والتي أثرت على هوامش الشركة الضئيلة بالفعل.

وسيُطلب من أبجون “Upjohn” ، بيع المنتجات بما في ذلك Caduet “أتورفاستاتين/أملوديبين” ، و فنيتويين و Aldactazide ، من بين أمور أخرى ، بينما يجب على ميلان بيع حقوق أقراص إبليرينون الخاصة بها لارتفاع ضغط الدم.

وكان من المتوقع إغلاق الصفقة في وقت سابق من العام ، لكن الشركات قالت إنها واجهت تأخيرات في عملية المراجعة التنظيمية بسبب جائحة فيروس كورونا.