سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تحقق 14.8 مليار دولار إيرادات خلال الربع الأول من 2024 بنسبة تراجع 20%

أعلنت شركة فايزر اليوم الأربعاء، عن إيرادات الربع الأول التي فاقت التوقعات رغم تراجعها عن العام الماضي، مستفيدة من برنامجها الواسع لخفض التكاليف والمبيعات القوية لمنتجاتها غير المتعلقة بفيروس كورونا.

ووفقا لبيان الشركة، بلغت إيرادات فايزر في الربع الأول نحو 14.88 مليار دولار، بتراجع قدره 20٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى انخفاض مبيعات منتجات كوفيد.

وحققت شركة فايزر صافي أرباح بلغت نحو 3.12 مليار دولار، أو 55 سنتًا للسهم. مقابل 5.54 مليار دولار، أو 97 سنتا للسهم، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتتوقع الشركة الآن أن تسجل أرباحًا معدلة تتراوح بين 2.15 دولارًا و2.35 دولارًا للسهم الواحد للسنة المالية، ارتفاعًا من توجيهاتها السابقة البالغة 2.05 دولارًا إلى 2.25 دولارًا للسهم الواحد. وكررت شركة فايزر توقعاتها السابقة للإيرادات البالغة 58.5 مليار دولار و61.5 مليار دولار، والتي حددتها لأول مرة في منتصف ديسمبر.

ترشيد الإنفاق بقيمة 4 مليار دولار

وقالت شركة الأدوية العملاقة إن توجيهات الأرباح الجديدة تؤكد ”ثقتها” في قدرتها على خفض التكاليف. وإنها تسير على الطريق الصحيح لتحقيق وفرات لا تقل عن 4 مليارات دولار بحلول نهاية العام.

واستفادت نتائج شركة فايزر للربع الأول أيضًا من انخفاض أقل من المتوقع في مبيعات حبوب منع الحمل المضادة للفيروسات “باكسلوفيد”.

تأتي النتائج في الوقت الذي تحاول فيه شركة فايزر استعادة مكانتها بعد التراجع السريع لأعمالها المتعلقة بفيروس كوفيد. وقد انخفض الطلب على هذه المنتجات إلى مستويات منخفضة جديدة، وانتقلت إلى السوق التجارية في الولايات المتحدة العام الماضي.

ومع تراجع الإيرادات، تحاول الشركة تحسين أرباحها النهائية وتعزيز ثقة المستثمرين من خلال خفض التكاليف والتركيز المتجدد على علاج السرطان بعد استحواذها على Seagen بقيمة 43 مليار دولار العام الماضي.

وحققت شركة Paxlovid إيرادات بقيمة 2 مليار دولار لهذا الربع، بانخفاض 50٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. ويعود هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى انخفاض الطلب في جميع أنحاء العالم مع تحول المنتج إلى مبيعات السوق التجارية، إلى جانب انخفاض الطلب في الصين.

وفي الوقت نفسه، حقق لقاح فايزر ضد كوفيد مبيعات بقيمة 354 مليون دولار، بانخفاض 88٪ عن الفترة نفسها من العام السابق. وكان هذا الانخفاض مدفوعًا أيضًا بانخفاض الطلب في الأسواق الدولية.

وباستثناء منتجات كوفيد، قالت شركة فايزر إن إيرادات الربع الأول ارتفعت بنسبة 11٪، وقالت الشركة إن النمو كان مدفوعًا جزئيًا بمنتجات Seagen، التي استحوذت عليها فايزر في ديسمبر الماضي، وحققت إيرادات قدرها 742 مليون دولار لهذا الربع. يتضمن ذلك علاجًا مستهدفًا لسرطان المثانة يسمى بادسيف، ودواء آخر يعالج بعض الأورام اللمفاوية.

وقالت الشركة إن المبيعات القوية لأدوية “Vyndaqel”، التي تستخدم لعلاج نوع معين من اعتلال عضلة القلب، وهو مرض يصيب عضلة القلب. دعمت أيضا إيرات فايزر خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث حققت هذه الأدوية مبيعات بقيمة 1.14 مليار دولار، بزيادة 66% عن الربع الأول من عام 2023.

 

اترك تعليق