سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تتوقع تحقيق 10 إلى 15 مليار دولار عائدات من لقاحات «الرنا المرسال» بحلول 2030

قالت شركة فايزر الأمريكية، إن الإيرادات السنوية من محفظة لقاحات mRNA الخاصة بها قد تتراوح بين 10 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2030، مما يخفف من المخاوف تأثرها من الانخفاض المتوقع في الطلب على لقاح كورونا وانتهاء براءات الاختراع.

كالسي كل موبيل

ومن المتوقع أن تتجاوز إيرادات الشركة 100 مليار دولار خلال العام الجاري- أكثر من ضعف مستوى ما قبل الجائحة – مدعومًا بالطلب القوي على لقاح كورونا وعلاج باكسلوفيد.

وفي نوفمبر الماضي، رفعت شركة فايزر توقعاتها لمبيعات 2022 من لقاح كورونا بمقدار 2 مليار دولار إلى 34 مليار دولار.

لكن من المتوقع أن تنخفض المبيعات المرتبطة بكورونا بشكل حاد خلال السنوات القليلة المقبلة، وتواجه شركة فايزر أيضًا فقدان حماية براءات الاختراع لبعض الأدوية ذات البيع الكبير بعد عام 2025، مثل علاج السرطان Ibrance وعقار التهاب المفاصل Xeljanz.

من جانبها قالت أنجيلا هوانج الرئيسة التنفيذية للشؤون التجارية بفايزر، في عرض تقديمي للمستثمرين، أن الشركة يمكن أن تخسر 17 مليار دولار في المبيعات السنوية بين 2025 و 2030 بسبب انتهاء صلاحية براءات الاختراع.

وأشارت إلى أن الشركة تستثمر بكثافة في مجموعة mRNA الخاص بها منوهة إلى إن القدرة التصنيعية الخاصة بانتاج لقاح كورونا والذي تم تطويره مع الشريك الألماني بيونتيك، يمنحها وضع متميز في تقديم طلقات mRNA أخرى على مستوى العالم.

ويتوقع المحللون أن تنخفض عائدات لقاحات كورونا بشكل حاد بداية من عام 2023.

 

اترك تعليق