سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فاكسيتك» مكتشفة لقاح أسترازينيكا تسعى لجمع 613 مليون دولار عبر بيع أسهم في أمريكا

تعتزم شركة “فاكسيتك”(Vaccitech Plc) التابعة لجامعة أكسفورد، والتي صممت لقاح كورونا لصالح شركة “أسترازينيكا”، إلى طرح أسهمها في الولايات المتحدة، لجمع 613 مليون دولار، بهدف تمويل تجاربها للوصول إلى علاجات جديدة للسرطان والأمراض الأخرى.

ومن المقرر أن تطرح الشركة 6.5 مليون شهادة إيداع أمريكية بقيمة تصل إلى 18 دولاراً للشهادة، والتي سيتم إدراجها في بورصة ناسداك، وفقاً لإفصاح لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وتسعى الشركة التي سوف يتم تداول سهمها برمز (VACC) إلى استخدام عائدات الطرح لتعزيز تطوير لقاحات فيروس الالتهاب الكبدي B، وفيروس الورم الحليمي البشري، وسرطان البروستاتا.

وأدى الاندفاع لتطوير لقاحات لمنع تفشي كورونا إلى الاهتمام بمطوري اللقاحات حول العالم.

وعلى الرغم من أن لقاح “أسترازينيكا” لم يتم إجازته بعد في الولايات المتحدة، إلا أن الكثير كان لديه أمل في أن يوقف اللقاح انتشار الوباء في جميع أنحاء العالم، بسبب انخفاض سعره وسهولة تخزينه في درجات حرارة الثلاجة.

ويمتلك كل من أدريان هيل، وسارة غيلبرت 5.2% لكل واحد منهما في أسهم شركة “فاكسيتك”، وفقاً لإفصاح الشركة في يناير.

نوفو موبيل

ونجح العِالمان في تطوير لقاح كوفيد- 19 لصالح شركة “أسترازينيكا”، بناءً على أبحاثهم الخاصة بأدوات ناقلات الفيروس.

وأدرجت العديد من الشركات الأوروبية المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة أسهمها في بورصة ناسداك، والتي تعد بورصة تداول شركات التكنولوجيا الأكثر ابتكاراً حول العالم.

ومن بين الشركات المتخصصة التي أدرجت أسهمها تأتي شركتا “أوتولوس ثيرابيوتيك”، و”أورتشارك ثيرابيوتيك”، وكلاهما شركتان تابعتان لجامعة كوليدج لندن، واللتان أدرجتا أسهمها في 2018.

وارتفع سعر شهادات إيداع أسهم شركة “بيونتيك”، المطور الألماني المشارك للقاح كوفيد RNA بالتعاون مع شركة “فايزر”، أكثر من 10 أضعاف السعر الذي أُدرجت به الشركة أسهمها في البورصة عام 2019.

كما أعلنت شركة “أكسفورد نانوبور تكنولوجيز” المتخصصة في تسلسل الحمض النووي، التي يقع مقرها بالقرب من مقر شركة “فاكسيتك” ضمن مركز أوكسفورد لتطوير العلوم في مارس الماضي إدراج أسهمها في بورصة لندن.

وازداد توجه الشركات العلمية المتخصصة البريطانية نحو الإدراج على غير الاتجاه السائد قبل ذلك، ضمن خطط الحكومة البريطانية لجعل البلاد مركزاً علمياً، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وجمعت جولة التمويل الخاصة بشركة فاكسيتك 168 مليون دولار خلال شهر مارس، وذلك بدعم من: “إم أند جي لإدارة الاستثمارات”، و”تينسنت”، و”غلياد للعلوم”. إلى جانب صندوق “موناكو كونستيتوشنال”، وصندوق “بلانيت كابيتال”، و”أكسفورد للعلوم والابتكار”.