سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فاركو» تعلن توصلها إلى إمكانية إنتاج أول دواء مصري لعلاج السرطان من نبات الدمسيسة

توصلت أبحاث علمية لشركة فاركو للأدوية لإمكانية إنتاج أول دواء مصري لتخفيف الآلام وعلاج مرض الأورام السرطان، مؤكدة أهمية البحث العلمي، ودوره في إيحاد حلول لأزمات المجتمعات، لاكتشاف دواء مصري خالص لعلاج بعض أنواع الأورام السرطانية.

وذكرت الشركة أن مرض السرطان، من أكثر المواضيع الطبية متزايدة الأهمية في الفترة الأخيرة وذلك كلونه احد الأسباب الكبرى للوفاة في كل من الدول المتقدمة والنامية.

وشددت على أنه من خلال البحث العلمي فقد نجح الفريق البحثي بشركة فاركو للأدوية بتطوير طريقة لاستخلاص المواد الفعالية من نبات الدمسيسة البحرية، صناعيا نبات ينمو في مصر وبعض الدول الإفريقية، عٌرف منذ آلاف السنين في مجال الطب الشعبي لعلاج الأوجاع الروماتيزمية والأزمات التنفسية والبلهارسيا ومرض السكر.

نوفو موبيل

وأوضحت أنه تم إجراء العديد من التجارب المعملية على الخلايا السرطانية وحيوانات التجارب منعدمة المناعة، في معامل جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة خمس سنوات، والتي ثبت من خلالها أن نبات الدمسيسة، يحتوي على مركبات تُسمى سيسكيو تربين لاكتون، لها خاصية سمية ضد خلايا الأورام من مختلف الأنواع ومنها سرطان الثدي وسرطان الثدي ثلاثي السبية، وسرطان المثانة البولية، وسرطان البنكرياس، وسرطان البروستاتا، سرطان الرئة، وحتى المقاوم منها للعلاج الكيماوي.

وشدد على أن التجارب العملية أظهرت نتائج رائعة ذات دلالة إحصائية في كل من هذه التجارب سواء المعملية أو الحيوانية، قدمت هذه الأبحاث إلى الوكالة الأمريكية لبراءات الاختراع والتي أصدرت شهادة موثقة من مكتب براءات الاختراع في مايو 2019.

وتقدمت شركة فاركو للأدوية ببروتوكول للمعهد القومي بالقاهرة لإجراء تجارب سريرية إكيلينية، حيث تم الموافقة من طرف لجنة أخلاقيات البحث العلمي للمعهد القومي للأورام على بروتكول الدراسة لعدد 55 مريضا بسرطان الكبد.

وتطلعت شركة فاركو للأدوية لدعم رئيس الجمهورية في تشكيل لجنة من المتخصصين بوزارة الصحة والبحث العلمي وأساتذة علاج الأورام بالجامعات والمستشفيات الحكومية المصرية ومعهد علاج الأورام ولجنة أخلاقيات البحث العلمي للموافقة على تنفيذ بروتوكول العلاج على المرضى وعرض النتائج على رئيس الجمهورية فور الانتهاء منها.

اترك تعليق