سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار شورسالين – Shorsalin | مضاد للتشنجات و نوبات الصرع

ينتمي عقار شورسالين – Shorsalin إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات التشنجات أو مضادات الصرع.

ويستخدم شورسالين لعلاج النوبات الصرعية الجزئية المصحوبة أو الغير مصحوبة بالنوبات الصرعية النشطة – الارتجاجية الثانوية. قد تكون في منطقة محدودة بالمخ أو ربما تنتشر في المخ كله وربما تسبب نوبة صرعية نشطة – ارتجاعية عامة.

عمل شورسالين

عن طريق التحكم في الخلايا العصبية المثارة كي تبقى تحت السيطرة. مما يقلل التعرض لنوبات الصرع. ويمكن استخدام شورسالين بمفرده أو بالإضافة إلى الأدوية الأخرى المضادة للصرع. عادة، سوف يعمل الطبيب على إيجاد أفضل علاج واحد لك أو لطفلك. ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة شديدة لاستعمال اثنين أو أكثر من الأدوية للسيطرة على النوبات في حالات الصرع الشديدة. يستخدم شورسالين للبالغين والأطفال من ٦ سنوات من العمر وما فوق.

قبل استعمال Shorsalin أقراص شورسالين

اتبع جميع التعليمات المعطاة لك من قبل الطبيب بعناية، حتى لو كانت تختلف عن المعلومات الواردة في هذه الصفحة.

لا تأخذ شورسالين إذا كان لديك حساسية من أوكسكاربازيبين، أو أي من المكونات الأخرى للأقراص.

عناية خاصة مع شورسالين

إذا كان أي مما يلي ينطبق عليك يجب اخبار الطبيب قبل تناول شورسالين.

إذا سبق و تعرضت لأعراض حساسية غير عادية (علامات الطفح أو الحساسية) لكاربامازيبين أو أي أدوية أخرى. أو إذا أصبت بحساسية من كربامازيبين، فهناك احتمالات ما يقرب من ٢٥% للاصابة بأعراض الحساسية عند استعمال أوكسكاربازيبين (شورسالين)

إذا كنت تعاني من مرض في الكلى.

إذا كنت تعاني من مرض خطير بالكبد.

إذا كنت تأخذ مدرات البول (الأدوية المستخدمة لمساعدة الكلى على التخلص من الملح والماء عن طريق زيادة كمية البول)

إذا كنت تعاني من أمراض القلب، وضيق التنفس و/ أو تورم القدمين أو الساقين بسبب تراكم السوائل.

إذا انخفض مستوى الصوديوم في الدم واتضح ذلك في اختبارات الدم (انظر الآثار الجانبية المحتملة)

إذا كنت امرأة و تستخدمين أقراص منع الحمل كوسيلة لتنظيم الأسرة، قد يعمل شورسالين على إبطال مفعول أقراص منع الحمل ولذلك يجب استعمال وسائل اخري غير هرمونية لمنع الحمل. أخبرى الطبيب فوراً إذا أصبت بنزيف مهبلي غير معتاد أو وجود بقع دم. إذا كان لديك أي سؤال حول هذا الموضوع، اسأل الطبيب المختص.

كيفية تناول Shorsalin شورسالين

ابلع الأقراص مع قليل من الماء.

عند الضرورة يمكن كسر الأقراص نصفين لتسهيل ابتلاعها.

فترة العلاج: تناول شورسالين مرتين يومياً، كل يوم ويفضل في نفس ميعاد الجرعة إلا إذا أخبرك الطبيب بغير ذلك. الالتزام بذلك يساعد علي الحصول علي تحسن حالة المريض و السيطرة على نوبات الصرع.كما أن تناول الاقراص في نفس الوقت يومياً يساعدك علي عدم نسيان الجرعة. سوف يخبرك الطبيب عن فترة استمرار العلاج بالنسبة للبالغين أو الأطفال.

فترة العلاج تعتمد على نوع نوبات الصرع التي تصيب الطفل. العلاج قد يستمر لسنوات عديدة كي نتمكن من التحكم في نوبات الصرع. لا تتوقف عن تناول العلاج فجأة دون إخبار الطبيب.

الآثار الجانبية لعقار شورسالين

مثل جميع الأدوية، يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية عند استعمال شورسالين أقراص، على الرغم من عدم تعرض جميع المستخدمين لها الأثار الجانبية ربما تحدث بمعدلات مختلفة.

فيما يلي الآثار الجانبية النادرة جدا ، ولكن هذه الآثار الجانبية المحتملة خطيرة قد تتطلب تدخل طبي عاجل: تورم في الشفتين والجفون والوجه والحلق أو الفم، يرافقه صعوبة في التنفس، أو صعوبة في التحدث او البلع أو غيرها من علامات فرط الحساسية مثل الطفح الجلدي، والحمى، وآلام العضلات والمفاصل تقرحات شديدة في الجلد و/أو الأغشية المخاطية في الشفتين والعينين والفم، الممرات الأنفية أو الأعضاء التناسلية (علامات الحساسية الخطيرة بما في ذلك متلازمة ييل، متلازمة ستيفنز جونسون والحمرة عديدة الأشكال)

الشعور بالتعب، وضيق التنفس عند ممارسة الرياضة، الشحوب ، صداع، قشعريرة، والدوخة، وتكرار العدوى مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والتهاب في الحلق ، قرحة الفم، نزيف أو ظهور كدمات بسهولة أكثر من المعتاده نزيف الأنفسه، وبقع الجلد الحمراء أو الأرجوانية أو بقع على الجلد غير مبررة الأسباب (دلائل على وجود انخفاض في عدد الصفائح الدموية أو نقصان في عدد خلايا الدم)

كيفية حفظ عقار شورسالين

يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال

العبوة: علبة كرتون تحتوي على ٣ شرائط، كلا منها تحتوي على ١٠ أقراص مغلفة + نشرة.

انتاج: جلويال نابي للأدوية.