سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار تينورتيك – Tenoretic لعلاج حالات إرتفاع ضغط الدم

يستخدم عقار تينورتيك – Tenoretic | لعلاج إرتفاع ضغط الدم ويحتوي على 100 ملجم من أتينولول- دستور الأدوية الأوربي- و25 ملجم من كلورثاليدون- دستور الأدوية الأوروبي.

الشكل الدوائي: أقراص بيضاء اللون، دائرية، محدبة الوجهين، مكسوة بغشاء رقيق.

دواعي استعمال تينورتيك:

إرتفاع ضغط الدم.

جرعة عقار تينورتيك

الكبار: قرص واحد يومياً. سوف يستجيب معظم المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم إستجابة مرضية بقرص واحد يومياً من تينورتيك. يحدث إنخفاض بسيط أو لا يحدث أي إنخفاض إضافي في ضغط الدم لتعاطي جرعة زائدة، ولكن عند الضرورة، يمكن إضافة دواء آخر كموسعات الأوعية.

المسنين: تقل الجرعة في هذه الفئة العمرية.

الأطفال: لم تتم تجربة إعطاء تينورتيك مع الأطفال، لذا، لا يُنصح بإستخدامه معهم.

المرضى المصابين بالقصور الكلوي: ينبغي اتخاذ الاحتياطات اللازمة مع المرضى المصابين بقصور كُلوي. يجب تخفيض الجرعة بتقليل عدد مرات إعطاء الدواء (إنظر تحذيرات وإحتياطات خاصة للإستخدام)

موانع استعمال أقراص تينورتيك:

يُحظر إستخدام تينورتيك بالنسبة للمرضى المصابين بما يلي: الحساسية المعروفة ضد أي من عناصر الدواء، بطء القلب، الصدمة القلبية، إنخفاض ضغط الدم، الحامض الأيضي، إضطربات الدورة الدموية الشريانية المحيطية الحادة، الدرجة الثانية أو الثالثة من إحصار القلب، متلازمة الجيوب المرضية، فايكوروموسيتوما غير المعالج، قصور القلب غير المسيطر عليه.

لا يجب إعطاء تينورتيك أثناء الحمل أو الرضاعة.

تحذيرات عقار تينورتيك

نظراً لوجود العنصر المضاد للبيتا به، فإن تينورتيك:

– بالرغم من حظره على المرضى المصابين بقصور القلب غير المسيطر عليه (أنظر نواهي الإستعمال)، يُمكن إستخدامه مع المرضى الذين تبدوعلامات قصور القلب لديهم مسيطر عليها.

– يجب إتخاذ الإحتياط اللازم مع المرضى الذين يكون إحتياطي القلب لديهم ضعيف.

– قد يزيد من عدد وفترات نوبات الذبحة عند المرضى المصابين بذبحة بربنزميتال، نتيجة إنقباض أوعية الشريان التاجى الأوسط لمستقبل ألفا غير المعترض.

– بالرغم من حظره على المرضى المصابين بإضطرابات الدورة الدموية الشريانية المحيطية الحادة (انظر نواهي الإستعمال)، فإنه قد يفاقم أيضاً من إضطرابات الدورة الدموية الشريانية المحيطية الأقل حدة.

– نظرا لأثره السلبي على وقت التوصيل، يتعين إتخاذ الإحتياطات اللازمة إذا أعطى للمرضى المصابين بالدرجة الأولى من حصار القلب.

قائمة الأسوغة: نشا الذرة، كاربونات الماغنسيوم الثقيل، جيلاتين، سولفات لوربل الصوديوم، ستيرات الماغنسيوم، هيبروميلوز، جليسيرول، وثاني أكسيد التيتانيوم.

التخزين: يحفظ الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.بعيداً عن الضوء والرطوبة.

إنتاج: يعد تينورتيك علامة تجارية خاصة بمجموعة شركات أسترازينيكا. أسترازينيكا – مصر.Astrazeneca.