سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار «بيوجن» لـ«الزهايمر» المثير للجدل يحقق مبيعات 300 ألف دولار فقط في الربع الثالث

أعلنت شركة بيوجن الأمريكية لصناعة الأدوية، عن تحقيق عقارها الجديد المثير للجدل لمرض الزهايمر «Aduhelm» مبيعات في الربع الثالث بقيمة 300 ألف دولار فقط، وهو أقل بكثير من توقعات المحللين البالغة 10 ملايين دولار، حيث تصر الشركة على أنها لا تزال تؤمن بإمكانية العلاج على المدى الطويل.

تمت الموافقة على الدواء ، الذي يكلف 56000 دولار لكل مريض سنويًا، من قبل المنظمين الأمريكيين في يونيو، ليصبح أول علاج جديد لمرض الزهايمر منذ ما يقرب من عقدين من الزمن والذي يهدف إلى إبطاء تطور المرض العصبي.

ومع ذلك ، تباطأ مقدمو الرعاية الصحية وشركات التأمين في تبني الدواء، مما أدى إلى تأخير قرارات الشراء وسط مخاوف بشأن تكلفته المرتفعة والشكوك حول فعاليته في علاج المرض.

قال ميشيل فوناتسوس، الرئيس التنفيذي لشركة «بيوجن»، يوم الأربعاء إن نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة لا يزال يمثل عنق الزجاجة الرئيسي، لا سيما بالنظر إلى القرار المعلق من قبل «Medicare» – خطة الرعاية الصحية الحكومية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا – بشأن ما إذا كان سيوفر تعويضًا عن الدواء. وأضاف أن هذا القرار لم يكن متوقعا حتى نيسان.

قال فوناتوس: «ضع في اعتبارك أن هذا سيؤخر وصول العديد من المرضى بحوالي 300 يوم من الموافقة».

نوفو موبيل

وتابع «في كل يوم يمر، نقدر أن أكثر من 1000 أمريكي ينتقلون من الخرف الخفيف إلى المتوسط ​​لمرض الزهايمر، وبالتالي قد لا يكون مناسبًا لبدء العلاج مع «Aduhelm».

تأمل Biogen أن يصبح العلاج دواءً رائجًا قادرًا على زيادة إيرادات الشركة في وقت تواجه فيه العديد من منتجاتها الحالية المنافسة. لكن موافقة Aduhelm أثارت موجة من الجدل ، حيث جادل بعض العلماء بأن هناك أدلة علمية ضئيلة على أنها تعمل بالفعل.

وقال «فوناتسوس» للمحللين إنه يؤمن بالبيانات التي قدمتها الشركة وأصر على أنها ستنشر المزيد في الأشهر المقبلة بهدف إقناع الأطباء بتناول العلاج. وقلل من شأن سعر العقار باعتباره عاملاً يمنع امتصاصه، لكنه أضاف أن الشركة احتفظت بخيار «ضبط» الأسعار.

كان رد فعل بعض المحللين على عرض الشركة من خلال خفض تقديراتهم لمبيعات 2022 من «Aduhelm».

قال عمر رافت، المحلل في «Evercore ISI»، إن العقار من المرجح أن يدر مبيعات بنحو 200 مليون دولار العام المقبل، وهو أقل بكثير من تقدير إجماع المحللين البالغ مليار دولار.

اترك تعليق