سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صيدليات 19011 تغلق 70 فرعا في ثلاثة أشهر بسبب تراكم مديونياتها

قالت مصادر دوائية مطلعة أن شركة ألفا لإدارة الصيدليات المالكة لصيدليات 19011 أغلقت خلال الشهور الثلاثة الماضية مايزيد عن 70 فرعا «صيدلية» منتشرة في كافة أنحاء الجمهورية مما يقلص خطط المجموعة التوسعية بسبب تراكم مديونياتها.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن عدد الفروع التي يتم تشغيلها خلال الفترة الحالية تتراوح مابين 170 الى 180 فرعا فقط، مقارنة بنحو 243 فرعا كان يتم تشغيها عند الاستحواذ على مجموعة صيدليات رشدي العام الماضي.

نوفو موبيل

وأرجعت المصادر تقليص عدد فروع صيدليات 19011 الى عدم التزام المجموعة بسداد إيجار تلك الفروع لأكثر من نصف العام مما اضطر أصحابها الى فسخ عقود الإيجار والحصول على الأدوية المتاحة بالفرع كجزء من مستحقاتهم.

وأوضحت المصادر أن صيدليات 19011 تعاني من نقص شديد في السيولة بسبب التوسع غير المدروس على مدار العامين الماضيين، مما أدى الى تراكم مديونياتها لدى شركات توزيع الأدوية ومخازن الأدوية الى جانب عدم التمكن من دفع قيمة إيجار فروع الصيدليات فضلا عن تأخر صرف رواتب العاملين .

وأكدت المصادر أن الفترة المقبلة ستشهد إنفراجة كبيرة للمجموعة من خلال استحواذ بعض الكيانات على حصة تتراوح بين 70 الى 80% من مجموعة ألفا لإدارة الصيدليات والشركات التابعة لها مع تغيير كلى وجذري في إدارة المؤسسة مع الحفاظ على العلامة التجارية 19011 داخل السوق .