سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«صن فارما» تطرح 5 أدوية لعلاج الأمراض المزمنة العام المقبل

مشعل: خطة لتلافى الآثار السلبية لفيروس كورونا على السوق

تخطط شركة صن فارما للأدوية لطرح 5 مستحضرات جديدة لعلاج الأمراض المزمنة خلال العام المقبل 2021.

وقال الدكتور هانى مشعل، مدير شركة «صن فارما» الهندية للأدوية فى مصر والشرق الأوسط، أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات جديدة لانتاج الأدوية الحديثة وذلك ضمن خطة الشركة لتلافى الآثار السلبية لتفشى فيروس كورونا المستجد.

وأضاف «مشعل»، في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» إن الشركة ستعمل على تقليل المصروفات الداخلية والتركيز على زيادة المبيعات في ظل توقعات بانخفاض مبيعات العام الجارى بنسبة 20% مقارنة بمبيعات 2019 التى تجاوزت 100 مليون جنيه.

وتمتلك «صن فارما» مصنعاً بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 7 آلاف متر مربع، يضم خطاً لإنتاج الكبسولات والحبوب الدوائية بطاقة إنتاجية 500 مليون وحدة سنوياً ويحتوى السوق المصرى على نحو 17 مستحضر للشركة.

نوفو موبيل

وأوضح أن صن فارما واجهت مشاكل خلال العام الجارى فى توفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج وزيادة تكاليف الشحن ما أثر على زيادة تكلفة إنتاج الأدوية، مشيرا الى أن الربع الأخير من العام الجارى شهد استقرارًا كبيرًا فى سوق الدواء.

ولفت «مشعل» الى أن «صن فارما» نجحت خلال الشهور الماضية فى الحفاظ على توفير مضادات حيوية ضمن بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد على الرغم من الخسائر التى تكبدتها بسبب فترات الإغلاق وإجراءات الدولة لمواجهة الفيروس.

وطالب مشعل هيئة الدواء المصرية بضرورة تسريع اجراءات تسجيل الأدوية الجديدة لتعويض الشركات عن الخسائر التى تكبدتها خلال العام الجارى.

وتعد «صن فارما» إحدى شركات الأدوية الهندية، وتمتلك 3 مصانع بالقارة الإفريقية فى دول المغرب وجنوب إفريقيا وكينيا، وبدأت العمل فى السوق المصرية كشركة تجارية مُصنعة لدى الغير «تول» منذ سنوات قبل أن تتخذ قراراً بالتصنيع محلياً.

واستحوذت «صن فارما» العالمية أبريل 2014، على شركة «رانباكسى لابورتريز ليمتد» للأدوية فى صفقة قيمتها 4 مليارات دولار، ما عزز تواجدها فى السوق الهندى.