سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صندوق النقد الدولي يوافق على منح مصر قرض بقيمة 3 مليارات دولار

وافق صندوق النقد الدولي على منح مصر قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار، بحسب تصريحات كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي.

كالسي كل موبيل

وقالت إيفانا هولر، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إن التوصل لاتفاق مع مصر يأتي على برنامج لمدة 6 أشهر لتمويل الموازنة بقيمة 3 مليارات دولار، على أن يعرض قريبا البرنامج على مجلس الصندوق.

وأعلن رئيس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الوصول لاتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد مما يعزز الاستقرار للاقتصاد الكلي وتعزيز السياسة النقدية.

وقررت لجنة السياسة النقدية في مصر في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل الى 13.25% و 14.25% و 13,75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 13.75%.

وقال المركزي في بيان صباح اليوم، انه تحقيقا لذلك سيعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار، وبالتالي، سيمكن ذلك البنك المركزي المصري من العمل على تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطيات الدولية.

كما أعلن البنك المركزي المصري أنه سيقوم بإلغاء تدريجي للتعليمات الصادرة بتاريخ 13 فبراير 2022 والخاصة باستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد حتى إتمام الإ‘لغاء الكامل لها في ديسمبر 2022.

اترك تعليق