سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صندوق الثروة السيادية الروسي يبيع 100 مليون جرعة من لقاح كورونا للهند

وافق صندوق الثروة السيادية الروسي على إمداد 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا «سبوتنيك-في» لشركة الأدوية الهندية مختبرات «دكتور ريدي» في الوقت الذي تسرع فيه موسكو خطط توزيع جرعاتها في الخارج.

وتأتي الصفقة بعد أن توصل صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) إلى اتفاقات مع شركات هندية لإنتاج 300 مليون جرعة من اللقاح في الهند، وهي مستهلك رئيسي للنفط والأسلحة الروسية.

وقال RDIF في بيان إن شركة Dr Reddy ، إحدى أكبر شركات الأدوية في الهند ، ستجري المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح في الهند ، في انتظار الموافقة التنظيمية.

وأوضح الصندوق إن عمليات التسليم إلى الهند قد تبدأ في أواخر عام 2020 ، مضيفة أن هذا يخضع لاستكمال التجارب وتسجيل اللقاح من قبل السلطات التنظيمية في الهند.

كانت روسيا أول دولة ترخص لقاحًا جديدًا لفيروس كورونا قبل اكتمال تجارب المرحلة الثالثة واسعة النطاق، مما أثار قلق العلماء والأطباء بشأن سلامة وفعالية اللقطة.

ولم ترد تفاصيل عن سعر اللقاح ، لكن RDIF قال في السابق إنه لا يهدف إلى تحقيق ربح ، بل فقط تغطية التكاليف.

ويأتي الاتفاق في الوقت الذي ارتفعت فيه حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند إلى ما يزيد عن 5 ملايين يوم الأربعاء ، مما زاد الضغط على المستشفيات التي تعاني من إمدادات الأكسجين التي لا يمكن الاعتماد عليها التي تحتاجها لعلاج عشرات الآلاف من المرضى الحرجين.

والهند هي ثاني دولة في العالم تتخطى هذا الحد القاتم وقالت هذا الأسبوع إنها تدرس منح تصريح طارئ للقاح، خاصة لكبار السن والأشخاص في أماكن العمل عالية الخطورة.

وقد توصل صندوق RDIF بالفعل إلى صفقات توريد لقاحات مع كازاخستان والبرازيل والمكسيك. كما وقعت مذكرة تفاهم مع شركة الكيماويات السعودية.

ووصفت روسيا لقاح «Sputnik-V» بأنه أول لقاح ضد فيروس كورونا يتم تسجيله في العالم. بدأت تجارب المرحلة الثالثة ، التي شارك فيها 40 ألف شخص على الأقل ، في روسيا في 26 أغسطس، لكنها لم تكتمل بعد.