سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صندوق الاستثمارات الروسي: قد نمد دول إفريقيا بلقاح «سبوتنيك-V» مجانا للحد من تفشي أوميكرون

أكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن موسكو قد تبدأ بإمداد دول القارة الإفريقية بلقاح “سبوتنيك V” ضد فيروس كورونا مجانا لمساعدتها في الحد من تفشي كورونا.

وقال كيريل دميترييف مدير صندوق الاستثمارات المباشرة، أن “أولى الصادرات قد تقدم إلى دول إفريقيا التي تواجه حاليا تفشي “أوميكرون” على نطاق واسع”.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان ألكسندر جينزبورج، مدير مركز جاماليا للأبحاث العلمية الذي طور “سبوتنيك V”، أن التطعيم بهذا اللقاح والجرعة الثالثة المعززة من لقاح “سبوتنيك-لايت” يمنح الحصانة التامة ضد “أوميكرون”.

ورجح جينزبورج أن فعالية التطعيم بلقاح “سبوتنيك” ضد متحور “أوميكرون” لا تقل عن 83 % ، أي معدل مماثل لمدى فعالية اللقاح الروسي ضد متحور “دلتا”.

من جانبها قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارجريت هاريس، إن سبب تأخير موافقة المنظمة على لقاح “سبوتنيك V”، يتعلق بالتقييم المستمر للملف الفني وفي انتظار مزيد من المعلومات.

ورفضت هاريس، الزعم بأن منظمة الصحة العالمية ترخص حصرا اللقاحات الغربية، وأشارت إلى أن المنظمة اعترفت بلقاحات من الصين والهند.

نوفو موبيل

وأشارت إلى أنه بالنسبة لبعض اللقاحات الغربية، تستغرق هذه العملية أيضا وقتا طويلا.

بوتين: لقاح «سبوتنيك V» الروسي فعال ضد متحور «أوميكرون»

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن لقاح “سبوتنيك V” يتمتع بفعالية في مكافحة سلالة “أوميكرون” من فيروس “كورونا”، مشيرا إلى أنه في المستقبل القريب سيقدم المختصون الروس نتيجة نهائية حول هذا الأمر.

وأضاف خلال مؤتمر الاتحاد الروسي للصناعيين ورجال الأعمال، الجمعة الماضية، إن “لقاح (سبوتنيك- V) يعمل بشكل جيد، وربما يكون أكثر فاعلية من اللقاحات الأخرى في مكافحة أوميكرون”.

تابع الرئيس الروسي،”سيقدم الخبراء الروس خلال الأيام القليلة القادمة تقييما حول ذلك”، موضحا أن بلاده يمكنها مشاركة الآخرين باللقاحات الموجودة لديها بالفعل من خلال لقاح التطعيم المعزز، بما في ذلك البلدان الأوروبية، إذا كانت لديهم بالطبع مثل هذه الضرورة والرغبة”.

ونوه إلى أن بلاده مستعدة لإطلاع الدول الأخرى على نتائج الدراسة المتوفرة لديها حول متحور “أوميكرون”، مؤكدا استعداد موسكو أيضا لتقديم لقاح “سبوتنيك لايت” للدول الأخرى بهدف استخدامه من أجل التطعيم المعزز.

اترك تعليق