سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صفقات قطاع الأدوية وعلوم الحياة تسجل 123 مليار دولار النصف الأول من 2021 بزيادة 410%

حقق نشاط الصفقات لقطاع الأدوية وعلوم الحياة (PLS) نسبة نمو كبيرة خلال النصف الأول من عام 2021، وفقًا لتحليل برايس ووترهاوس كوبرز.

وبلغت القيمة الإجمالية لعمليات الاندماج والاستحواذ 123.3 مليار دولار، بزيادة قدرها 410٪ مقارنة بمستويات منتصف العام في عام 2020 مع 201 صفقة، بزيادة قدرها 101٪ مقارنة بمستويات منتصف العام في عام 2020.

وعلى الرغم من ارتفاع إجمالي قيمة الصفقات وعددها خلال النصف الأول من عام 2021، إلا أن الصفقات واسعة النطاق كانت غائبة باستثناء أكبر صفقة خلال النصف الأول وهي استحواذ «ثيرمو فيشر ساينتيفيك» على شركة الأبحاث السريرية «PPD» مقابل 47.50 دولارًا للسهم وبقيمة مالية 17.4 مليار دولار نقدًا.

و يشير تحليل برايس ووترهاوس كوبرز، إلى أن قطاع الأدوية وعلوم الحياة يواصل التطلع إلى عمليات الاندماج والاستحواذ للابتكار وتعظيم إمكانات محافظ الشركات، متوقعا أن يستمر نشاط الاندماج والاستحواذ في التركيز على هذا القطاع.

وتتمتع شركات الأدوية الكبيرة بميزانيات عمومية قوية، ويسير تمويل التكنولوجيا الحيوية في الاتجاه الجيد، مما يدفع تقييم القيمة السوقية للشركات لمستويات أعلى.

وواصلت شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، التحرك نحو الاتجاه السائد كبديل قابل للتطبيق لعمليات الاندماج والاستحواذ التقليدية، ولا تزال الاكتتابات العامة الأولية نقطة ساخنة للمستثمرين والشركات التي تبحث عن رأس المال اللازم لدفع النمو.

ولفت التحليل إلى عدم تواجد صفقة ضخمة في القطاعات الفرعية لقطاع الأدوية حتي منتصف مايو الماضي، ولكن الصناعة يمكن أن تشهد صفقة كبيرة في النصف الثاني من عام 2021، على الرغم من أن أكبر صفقة للقطاعات الفرعية لهذا العام حتى الآن بلغت 7 مليارات دولار، ولا يزال هناك احتمال قوي بحدوث صفقة تحويلية واحدة على الأقل قبل نهاية 2021.

ووفقًا لتحليل برايس ووترهاوس كوبرز، من المتوقع تدفقًا مستمرًا لعمليات الاستحواذ المتزايدة حيث تسعى الشركات إلى الابتكار في المجالات العلاجية التقليدية مع تعزيز وجودها في مجال العلاج بالخلايا والجينات ، وهو سوق شهد استثمارات واسعة النطاق في السنوات الأخيرة.

كما كان غياب الصفقات الضخمة علامة مميزة على قطاع التكنولوجيا الحيوية الفرعي، وفقًا للتحليل، في النصف الأول من عام 2021، إلا أنه يري إمكانية عقد عدة صفقات في نطاق يتراوح بين 5 مليارات دولار و 15 مليار دولار في النصف الثاني من العام الجاري.

تابع التحليل، «أدى تقلب السوق إلى الحد من عمليات الاندماج والاستحواذ داخل قطاع التكنولوجيا الحيوية الفرعي، بينما نظر العديد من المشاركين في الصناعة إلى الاكتتابات العامة الأولية كطرق للوصول إلى رأس المال مع الحفاظ على السيطرة، وهذا على النقيض من أنواع الصفقات التي كانت تاريخيًا هي المسار الأكثر شيوعًا للسيولة».

وتشمل الصفقات الرئيسية التي تم الإعلان عنها أو إغلاقها في القطاعات الفرعية للأدوية والتكنولوجيا الحيوية حتى منتصف مايو 2021 ما يلي: استحواذ شركة «Jazz» للأدوية على 7.2 مليار دولار لشركة «GW» للأدوية، و استحواذ شركة «هوريزون» للأدوية البيولوجية على شركة «فيلابيو» في صفقة تبلغ قيمتها 3.1 مليار دولار، واستحواذ أمجين على «Five Prime» بقيمة 1.9 مليار دولار، واستحواذ «نورديك كابيتال» على «أدفانز فارما كورب».

وتشمل الصفقات الأخرى، استحواذ شركة ميرك على شركة «Pandion Therapeutics» بقيمة 1.85 مليار دولار، واستحواذ شركة سانوفي على شركة «Kymab» بقيمة 1.45 مليار دولار، واستحواذ إيلي ليلي على شركة «Prevail Therapeutics» بقيمة 1.04 مليار دولار.

وفيما يلي عرض لأبرز هذه الصفقات (عمليات الاستحواذ الكاملة).

شركة «Jazz» للأدوية تستحوذ على «GW» للأدوية مقابل 7.2 مليار دولار

أكملت شركة «Jazz» للأدوية البيولوجية و مقرها دبلن بأيرلندا، استحواذها على شركة «GW» للأدوية مقابل 7.2 مليار دولار ، وهي شركة مطورة للأدوية مقرها لندن في مايو 2021.

ويعد المنتج الرئيسي لشركة «GW هو Epidiolex» (كانابيديول)، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج بعض أنواع الصرع المقاومة للحرارة لدى الأطفال.

وتم إطلاق الدواء في الولايات المتحدة في عام 2018 وفي بعض الأسواق الأوروبية في أواخر عام 2019، وحقق مبيعات عالمية لعام 2020 بلغت 511 مليون دولار.

وتفائل بعض المحللين بشأن العقار وتوقعوا حالة ضخمة على المدى القريب (تُعرف بأنها مبيعات تبلغ مليار دولار أو أكثر).

وتركز «GW»، في علم الأعصاب وعلم الأورام ولديها أصول خطوط الأنابيب لعلاج اضطرابات النوم والحركة، والاضطرابات النفسية، واضطرابات الدم، والأورام الصلبة.

«هوريزون» للأدوية تستحوذ على شركة «فيلابيو» مقابل 3.1 مليار دولار

استحوذت شركة «هوريزون» للأدوية البيولوجية «Horizon Therapeutics» على شركة «فيلابيو» (Viela Bio) في صفقة تبلغ قيمتها 3.1 مليار دولار في مارس 2021، وذلك بهدف توسيع حصتها السوقية وزيادة ما تقدمه من أدوية لعلاج الأمراض النادرة.

واستحوذت «هوريزون» على كافة أسهم «فيلابيو» المصدرة والقائمة مقابل 53 دولار للسهم بزيادة 53% عن سعر إغلاق يوم الجمعة.
وتضيف الصفقة إلى قائمة الأدوية التي توفرها «هوريزون»، علاج شركة فيلا بيو «أبليزنا» المعتمد لعلاج أحد أمراض المناعة الذاتية النادرة التي تهاجم العين. ويُعدُّ العقار واحداً من بين أربعة أدوية تم تطويرها عبر التكنولوجيا الحيوية لمختلف الحالات المرضية المتعلقة بجهاز المناعة، مثل التليف ورفض الجسم لزراعة الأعضاء والتهاب المفاصل.

وتشمل الأدوية التي تسوقها شركة هوريزون عقار «تيبيزا» لعلاج مرض العين الدرقية وعقار «كريستكسكا» لعلاج مرض النقرس المزمن.

امجين

نوفو موبيل

«أمجين» تستحوذ على «فايف برايم» مقابل 1.9 مليار دولار

دخلت شركة أمجين «Amgen» المتخصصة في الأدوية الحيوية، في اتفاقية اندماج للاستحواذ على شركة فايف برايم في مايو 2021مقابل 38 دولارًا للسهم الواحد نقدًا أو بقيمة أسهم تبلغ حوالي 1.9 مليار دولار.

ووفقًا للاتفاقية، تم دمج خط أنابيب فايف برايم المبتكر مع محفظة أورام أمجين ، وهو الخاص بـ«بيماريتوزوماب» وهو أول جسم مضاد من الدرجة الأولى في فئته وجاهز للمرحلة الثالثة لسرطان المعدة وأحد الأصول الرئيسية للشركة.

وأظهرت تجربة «بيماريتوزوماب» الثانية من الناحية السريرية تحسينات ذات مغزى سريريًا في البقاء على قيد الحياة بدون تقدم ، والبقاء الكلي (OS) ومعدل الاستجابة الكلي (ORR) في علاج مرضى سرطان الوصل المعدي أو المعدي المريئي.

وتدعم عملية الاستحواذ الأخيرة استراتيجية التوسع العالمية لشركة «Amgen»، وتعتزم الشركة الاستفادة من وجودها في اليابان وأسواق آسيا والمحيط الهادئ الأخرى لتوسيع إمكانات «بيماريتوزوماب».

وبناءً على الصفقة ، حصلت أمجين أيضًا على نسبة ملكية على المبيعات الصافية المحتملة في الصين الكبرى التي تتراوح من المراهقين إلى العشرينات المنخفضة من اتفاقية التطوير والتسويق المشترك القائمة مسبقًا بين فايف برايم و Zai Lab (ZLAB) بشنغهاي.

«نورديك كابيتال» تستحوذ على «أدفانز فارما» البريطانية مقابل 846 مليون دولار

استحوذت شركة «Cidron Aida Bidco» التابعة لشركة نورديك كابيتال على رأس مال التصويت المحدود الصادر لشركة الأدوية المتخصصة في المملكة المتحدة، «Advanz Pharma» في يونيو 2021، بقيمة إجمالية تقارب 846 مليون دولار.

وقال راج شاه، الشريك في شركة نورديك كابيتال ورئيس قطاع الرعاية الصحية: «تتوافق رؤية شركة أدفانز فارم، وتركيزها الإقليمي تمامًا مع خبرة شركة نورديك كابيتال ومعرفتها العميقة بقطاعات السوق الأوروبية.

أضاف «ستساعد شركة نورديك كابيتال في تعزيز النمو الاستراتيجي للشركة وتسمح لها بالاستثمار في أنشطة خط الأنابيب وعمليات الاندماج والاستحواذ المستقبلية حتى يتمكن المزيد من المرضى من الوصول إلى الأدوية الهامة الآن وفي المستقبل».

وسيوفر الاستحواذ استثمارات وقدرات لدعم نمو أدفانز فارما ، التي تركز على الأدوية المعقدة في أوروبا.

ويمكن أن يساعد الاستحواذ أيضا في توفير وفورات إضافية في التكاليف لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة وأنظمة الرعاية الصحية الأوروبية مع زيادة الخيارات والوصول العالمي إلى الأدوية الهامة.

شعار شركة ميرك للأدوية

«ميرك» تستحوذ على بانديون للعلاجات مقابل 1.58 مليار دولار

استحواذ شركة ميرك على شركة بانديون للعلاجات «Pandion Therapeutics» بقيمة 1.85 مليار دولار في أبريل 2021 وهي شركة مقرها في ووترتاون بولاية ماساتشوستس،

و تعمل «Pandion» على تطوير خط أنابيب من أجهزة تعديل المناعة الدقيقة. مرشحها الرئيسي، «PT101»، هو «IL-2 mutein» هندسيًا مدمجًا في العمود الفقري للبروتين المصمم لتنشيط وتوسيع الخلايا التائية التنظيمية بشكل انتقائي لعلاج التهاب القولون التقرحي وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

شركة سانوفي

«سانوفي» تستحوذ على «كيماب» البريطانية مقابل 1.45 مليار دولار

أبرمت «سانوفي» اتفاقًا لشراء الشركة البريطانية لتطوير الأجسام المضادة أحادية النسيلة «كيماب» مقابل 1.45 مليار دولار في إبريل 2021، للحصول على أدوية تجريبية لأمراض الالتهاب والسرطان وتكنولوجيا الأجسام المضادة والابحاث الخاصة بها.

وحصلت سانوفي على الحقوق العالمية المتعلقة بالجسم المضاد أحادي النسيلة «كيه واي 1005» اعتمادًا على آلية عمل جديدة لعلاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات.

وتأتي  الصفقة في إطار خطة سانوفي لتطوير وإنتاج أدوية المناعة بهدف التوسع والنمو العالمي، واتفقت مع شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية «برنسيبا بيوفارما» لإنفاق 3.4 مليار دولار لتطوير وإنتاج مثبطات “بي تي كيه” لعلاج اضطرابات المناعة الذاتية.

شعار شركة إيلي ليلي الأمريكية

«إيلي ليلي» تستحوذ على «بريفل للعلاجات» بقيمة 1.04 مليار دولار

استحوذت شركة إيلي ليلي  على شركة بريفل للعلاجات «Prevail Therapeutics» وهي شركة مقرها نيويورك تعمل على تطوير العلاجات الجينية بقيمة 1.04 مليار دولار في يناير 2021.

العلاجات الجينية الرئيسية السائدة في التطوير السريري هي: (1) PR001 للمرضى المصابين بمرض باركنسون مع طفرات «GBA1» ومرض جوشر العصبي، والذي يحدث عند الأطفال حديثي الولادة والرضع ويتميز بمضاعفات عصبية .

ويشمل خط أنابيب «Prevail» الإكلينيكي «PR004» للمرضى الذين يعانون من اعتلالات خلوية معينة، بالإضافة إلى العلاجات الجينية المحتملة المرتبطة بالفيروسات المرتبطة بالزهايمر، ومرض باركنسون، والتصلب الجانبي الضموري، وغيرها من الاضطرابات العصبية التنكسية.

 

اترك تعليق