سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركات الأدوية العالمية الأفضل سمعة خلال 2017 .. AbbVie تتصدر

تغير الرأي العام تجاه شركات الأدوية بدرجة كبيرة خلال السنوات الأخيرة في ظل الجدل الطويل بشأن أسعار العقاقير خاصة المرتبطة بعلاج أمراض خطيرة.

أجرى بحث جديد لشركة (ريبيوتيشن إنستتيوت Reputation Institute) للاستشارات تقييما عاما لعدد من الشركات شمل سبعة أوجه وهي المنتجات والخدمات والابتكارات وقوة العمل والإدارة والمواطنة والقيادة والأداء المالي.

جاءت شركة (إيه.بي.بي فاي AbbVie) الأمريكية في المركز الأول تلتها نوفو نورديسك الدنماركية ثم تاكيدا اليابانية وروش السويسرية وجانسن البلجيكية في المراكز التالية على الترتيب.

اعتمد البحث على 16800 تقييم أجراها أناس في ثماني دول منها الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا.

10- إيلاي ليلي  Eli Lilly

– زاد في الفترة الأخيرة الاهتمام بشركة (إيلاي ليلي) التي يقع مقرها في مدينة إنديانابوليس الأمريكية وتشتهر بعقاقير علاج السكري.

– تملك الشركة مكاتب في بورتوريكو و17 دولة أخرى وقد حققت إيرادات قدرها 21 مليار دولار  في 2016 ويعمل بها أكثر من 41 ألف شخص.

 

9- سانوفي  Sanofi

– سانوفي شركة فرنسية تشتهر بعقاقير علاج السكري وبرنامجها لإنتاج الأمصال، وقد فرضت في مايو/ أيار حدودا قصوى على الزيادات في أسعار الأدوية.

– يقع مقر الشركة في باريس وقد سجلت إيرادات قدرها 33.8 مليار يورو في 2016.

 

8- ميرك Merck

– ميرك شركة أمريكية يقع مقرها في مدينة نيوجيرسي وتنتج عقار (جارداسيل) Gardasil  وهو لقاح يهدف للحماية من الإصابة بعدوى (إتش.بي.إف) وقد ساعد العقار الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر في الشفاء من السرطان.

– بلغت إيرادات الشركة في 2015 نحو 39.5 مليار دولار، ويعمل بها نحو 70 ألف شخص.

 

7- باير  Bayer

– تنشط باير الألمانية في العديد من القطاعات المرتبطة بالصحة وفي مقدمتها الأدوية والمنتجات الزراعية، وقد بلغت إيراداتها أكثر من 46 مليار يورو في العام الماضي.

– يتجاوز عدد موظفي باير 115 ألف شخص ويقع مقرها في مدينة ليفركوزن.

 

6- جيلياد ساينسس Gilead Sciences   

– 2017 هو أول عام تنضم فيه الشركة الأمريكية إلى مسح (ريبيوتيشن إنستتيوت)، وتشتهر بعقاقير علاج فيروس نقص المناعة المكتسبة المسبب للإيدز وأيضا أدوية علاج الالتهاب الكبدي.

– يقع مقر جيلياد في (فوستر سيتي) بولاية كاليفورنيا الأمريكية وحققت إيرادات تجاوزت 30 مليار دولار في العام الماضي ويعمل بها نحو ثمانية آلاف موظف.

 

5- جانسن  Janssen

– جانسن للأدوية التي يقع مقرها بمدينة بيرس البلجيكية شركة تابعة لجونسون آند جونسون وتتخصص في إنتاج مجموعة من أشهر منتجات شركتها الأم.

 

4- روش  Roche

– روش إحدى أشهر شركات الأدوية في العالم وتتخصص في مجموعة من أهم عقاقير علاج السرطان.

– حققت الشركة في العام الماضي أرباحا تجاوزت تسعة مليارات فرنك سويسري ويتجاوز عدد موظفيها 94 ألف شخص.

 

3- تاكيداTakeda   

– تدخل تاكيدا اليابانية القائمة للمرة الأولى هذا العام، وقد اشترت في وقت سابق من 2017 شركة أرياد الأمريكية Ariad  لصناعة الأدوية.

– تأسست الشركة في أوساكا باليابان عام 1781 ويعمل فيها أكثر من 30 ألف فرد.

 

2- نوفو نورديسك  Novo Nordisk

– نوفو نورديسك شركة دنماركية لها شهرة عالمية وخاصة في إنتاج عقاقير علاج السكري وأدوية الأنسولين.

– تأسست الشركة في عام 1923، ويقع مقرها في باجسفارد بالدنمارك ويصل عدد موظفيها إلى أكثر من 41 ألف فرد.

 

1- إيه.بي.بي فاي  AbbVie

– إيه.بي.بي فاي شركة أمريكية يقع مقرها في ولاية إلينوي، وتشتهر بعلاج (هوميرا) لالتهابات المفاصل، وقد استحوذت في العام الماضي على شركة (ستمسنتركس Stemcentrx) المتخصصة في أدوية علاج السرطان.

– وصلت إيرادات الشركة في عام 2016  إلى أكثر من 26 مليار دولار ويعمل بها نحو 30 ألف فرد.