سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شراكة بين «جينينتيك – روش» و«سانجامو» لعلاج الأمراض العصبية التنكسية بقيمة 1.950 مليار دولار

أبرمت شركة جينينتيك التابعة لشركة روش وشركة سانجامو ثيرابيوتيكس اتفاقية عالمية للتنظيم الجيني والترخيص بقيمة تزيد على 1.9 مليار دولار لتطوير أدوية جينية جديدة لعلاج بعض الأمراض العصبية التنكسية.

وبموجب شروط الاتفاق، ستكون شركة سانجامو مسؤولة عن استكمال نقل التكنولوجيا وبعض الأنشطة السريرية المسبقة، في حين ستكون شركة جينينتيك مسؤولة عن جميع التطوير السريري والتفاعلات التنظيمية والتصنيع والتسويق العالمي.

وبحسب دراسة نشرتها مجلة «The Lancet Neurology» بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أصبحت الحالات العصبية الآن السبب الرئيسي لسوء الصحة والإعاقة في جميع أنحاء العالم، حيث أثرت على أكثر من ثلاثة مليارات شخص على مستوى العالم في عام 2021.

وستحصل شركة سانجامو على 50 مليون دولار كرسوم ترخيص مقدمة على المدى القريب من شركة جينينتيك، بالإضافة إلى مدفوعات مرحلية، وستكون مؤهلة لكسب ما يصل إلى 1.9 مليار دولار في مراحل التطوير والإنجازات التجارية عبر العديد من المنتجات المحتملة بموجب الاتفاقية، بالإضافة إلى الإتاوات المتدرجة.

وكجزء من الصفقة، ستحصل شركة جينينتك على ترخيص حصري لمثبطات إصبع الزنك الخاصة بشركة سانجامو والتي تستهدف جين تاو، المرتبط بمرض الزهايمر وأمراض التاو الأخرى، إلى جانب هدف عصبي ثانٍ غير معلن.

بالإضافة إلى ذلك، وافقت شركة الطب الجينومي على ترخيص حصري لشركة «Genentech» لفيروسها المرتبط بالغدة الدرقية، «STAC-BBB»، لتاو والهدف العصبي الثاني، والذي أثبت سابقًا قدرته على اختراق حاجز الدم الدماغي وانتقال النبضات الدماغية في الرئيسيات غير البشرية.

وعلق بوريس زايترا، رئيس تطوير الأعمال المؤسسية في شركة روش، قائلاً: «من خلال الأبحاث الرائدة والشراكات مع شركات مثل سانجامو، نحن ملتزمون بالسعي إلى تحقيق اختراقات مهمة في كل من التشخيص المبكر والعلاج في مجالات ذات احتياجات طبية هائلة غير ملباة والتقدم في علاج أمراض الدماغ والجهاز العصبي».

وقال ساندي ماكراي، الرئيس التنفيذي لشركة سانجامو: «نحن متحمسون لمشاركة هذا المزيج القوي مع جينينتيك لتطوير خيارات العلاج المحتملة للاضطرابات العصبية التنكسية المدمرة، ونحن نأمل أن يكون هذا هو الأول من العديد من تعاونات القفيصة القادمة مع شركاء آخرين».

وفي وقت سابق من هذا العام، دخلت شركة جينينتيك وشركة جينيديت في اتفاقية تعاون وترخيص لعدة سنوات بقيمة تصل إلى 644 مليون دولار لتطوير جزيئات نانوية جديدة لتوفير الأدوية الجينية للأمراض المناعية الذاتية، والتي تؤثر على حوالي 10% من الناس على مستوى العالم.

اترك تعليق