سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سيمنس هيلثينيرز» تبيع أسهماً بـ2.8 مليار دولار وقطر تشتري 16% منها

تمكنت شركة سيمنس هيلثينيرز (Siemens Healthineers)، من جمع 2.8 مليار دولار من خلال طرح أسهم جديدة للبيع بهدف تمويل شراء شركة “فاريان ميديكال سيستمز”، في إطار سعيها للإدراج ضمن مؤشر داكس الألماني.

وقالت الشركة في بيان، تم إصدار 53 مليون سهم بسعر 44.10 يورو للسهم في الاكتتاب الخاص الذي اقتصر على المستثمرين من المؤسسات، وتم من خلال استخدام نظام بناء سجل طلبات سريع.

وغطت طلبات الشراء كافة الأسهم المعروضة للبيع في الاكتتاب، حيث حصل جهاز قطر للاستثمار على نحو 16% من إجمالي الأسهم المعروضة للبيع في الاكتتاب.

كانت شركة سيمنس هيلثينيرز قد وافقت على شراء “فاريان” مقابل 16.4 مليار دولار نقداً العام الماضي، مما يزيد من حصتها السوقية بشكل كبير في مجال علاج السرطان، الذي يشهد نمواً سريعاً.

نوفو موبيل

وموّلت الشركة الصفقة عن طريق قرض معبري مؤقت بقيمة 15.2 مليار يورو، حصلت عليه من الشركة الأم “سيمنز إيه جي”. وتخطط الشركة لاستخدام حصيلة بيع أسهمها لاستبدال جزء من القرض.

ويمثل الإدراج المحتمل لـ”سيمنس هيلثينيرز” ضمن مؤشر “داكس” الألماني أحد القضايا التي يحرص المستثمرون والمحللون للتعرف على إمكانية تحققها منذ طرح أسهم الشركة في السوق قبل ثلاث سنوات.

وعلى الرغم من القيمة السوقية الكبيرة للشركة التي تصل إلى 50 مليار يورو، إلا أن عدد الأسهم الحرة القابلة للتداول تمثل عائقاً أمام إدراجها في المؤشر، وسط تملك شركة سيمنز الأم 79% من إجمالي عدد أسهم الشركة المُصدَرة.

ويعد الانضمام إلى مؤشر داكس هدفاً واضحاً للرئيس التنفيذي للشركة بيرند مونتاغ، وقد يعزز الطرح الخاص للأسهم الجديدة موقف الشركة الألمانية للإدراج ضمن المؤشر.