سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سيجما فارما» تبدأ إنتاج عقار «ريمديسيفير» لعلاج «كورونا» أغسطس المقبل

 كشفت مصادر دوائية مطلعة عن تقدم مجموعة سيجما للصناعات الدوائية بطلب تسجيل عقار ريمديسيفير، المعتمد لعلاج فيروس كورونا المستجد، تمهيدا لبدء تصنيعه وتوزيعه في السوق المصرية.

واشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» الى استيفاء مجموعة «سيجما فارما» كافة متطلبات التسجيل الأولية في الادارة العامة للشؤون الصيدلية، وذلك في 20 مايو الماضي، حيث رهنت هيئة الدواء إنهاء مجموعة «سيجما فارما»، كافة إجراءات التسجيل وبدء عملية الإنتاج في حد أقصي ثلاثة أشهر من هذا التاريخ.

وأوضحت المصادر أن عقار «ريمديسيفير» من «سيجما فارما» لعلاج كورونا سيكون تحت تصرف وزارة الصحة المصرية وهيئتي الدواء المصرية والشراء الموحد، بداية أغسطس المقبل.

وأشارت المصادر الى توقيع «سيجما فارما» اتفاقية توريد المادة الخام لعقار ريمديسيفير من إحدى الشركات الأجنبية الموقعة اتفاقية تصنيع مع شركة جيلياد الأمريكية مالكة العقار.

تأسست شركة «سيجما» عام 1997 وبدأت الإنتاج الفعلي عام 2000، حيث تمتلك نحو خمسة مصانع تتمثل في «سيجما للصناعات الدوائية مصر – سيجماتك للصناعات الدوائية مصر – سيجما ميد للصناعات الدوائية بالجزائر – سيجما السودان للصناعات الدوائية – وأزمو فارم للصناعات الدوائية بسويسرا».

ومنحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، تصريح EUA لشركة جيلياد ساينسز مطلع مايو الماضي بما يتيح استخدام عقار ريمديسيفير، في علاج الحالات الطارئة من المصابين بفيروس كورونا المستجد COVID-19.

وأعلنت شركة جيلياد مطلع الاسبوع الجاري عن توقيعها اتفاقية غير حصرية مع شركة ايفا فارما لتصنيع وتوزيع عقار ريمديسيفير لنحو 127 دولة حول العالم، بالإضاف الى توقيعها اتفاقيات مماثلة مع  4 شركات هندية وشركة باكستانية من أجل زيادة وتيرة تصنيع ريمديسفير في مواجهة كورونا .