سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سوفت بنك» تستحوذ على حصة بقيمة 5 مليارات دولار في شركة روش للأدوية

تمكنت مجموعة «سوفت بنك» اليابانية من بناء حصة تبلغ 5 مليارات دولار من أسهم شركة «روش» (Roche)، مراهنةً على استراتيجية صانع الأدوية في استخدام البيانات لتطوير الأدوية،

وقالت مصادر لوكالة بلومبرج، أن هذه الحصة لسوفت بنك تجعل المجموعة العملاقة أحد أكبر مستثمري «روش».

وعزز نشاط اختبار كورونا مبيعات «روش» حيث أتت استجابة وحدة التشخيص بالشركة للوباء سريعة، لكن قسم الأدوية عانى فترة صعبة نتيجة لمنافسة متزايدة لأدوية السرطان القديمة.

وارتفعت أسهم الشركة، التي تتخذ من مدينة بازل السويسرية مقراً لها، بنسبة 8.8% في الأشهر الـ 12 الأخيرة مقارنة بزيادة 14.7% في مؤشر «إم إس سي آي» العالمي للدوائيات والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة خلال نفس الفترة.

ولدى شركة الأدوية هيكل أسهم مزدوج الفئة حيث من أسهمها ما ينطوي على حق بالتصويت والأخرى ليس لها ذلك.

نوفو موبيل

وتمتلك العائلات المؤسسة للشركة نسبة قدرها 50.1% من فئة التصويت، بينما تمتلك شركة «نوفارتيس» (Novartis)، التي يقع مقرها في ذات المدينة، نسبة الثلث.

وأشارت المصادر إلى إن شركة «سوفت بنك» ترى أن تقييم قسم «جينينتك» (Genentech) في «روش» الذي يعمل على اكتشاف وتطوير أدوية استناداً إلى البيانات، أدنى من قيمته الحقيقية.

وعينت «روش» العام الماضي أفيف ريجيف، عالم بيولوجيا حوسبية ونظمية كان عضواً أساسياً في معهد «برود» التابع لجامعة هارفارد، ليقود وحدة أبحاث «جينينتيك».

وتعمل «روش» أيضاً على تطوير عقار لعلاج كورونا والزهايمر.

ووافقت الولايات المتحدة في يونيو على عقار «أدوهيلم» من شركة «بيوجين» (Biogen) لعلاج الزهايمر، ما أعتبر علامة إيجابية لدواء «روش».

 

اترك تعليق