سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سهم «ريليف ثيرابيوتكس» السويسرية يقفز 38000% بدعم من تطوير دواء لعلاج كورونا

قفز سهم شركة الأدوية السويسرية “ريليف ثيرابيوتكس”، 38000% منذ بداية العام الجاري، بدعم من سعيها لتطويرها علاج يركز على فشل الجهاز التنفسي بسبب فيروس “كورونا”.

وتتعاون “ريليف ثيرابيوتكس” مع شركة أمريكية تدعى “نيروركس” على تطوير دواء يركز بشكل أساسي على الرئتين ويعمل على إعادة ضبط استجابة الجهاز المناعي فضلاً عن العمل كموسع للأوعية والتمكين من نقل الأكسجين في الدم.

نوفو موبيل

وصرح رئيس “ريليف ثيرابيوتكس” بأنه من المتوقع توفير نتائج أساسية للتجارب التي تنفذها في الوقت الحالي في النصف الأول من يناير، فيما أرجع الارتفاع الحاد في سعر السهم جزئياً إلى وجود أدلة بشأن فاعلية الدواء تجاه المرضى الذين لا يجدي معهم العلاج.

وأضاف: “في حين أن الشركات الأخرى ركزت في المقام الأول على الأشخاص المصابين بإصابات خفيفة إلى معتدلة فقد حاولنا أن نرى ما إذا كان دواؤنا يمكن أن يجلب الفوائد للمرضى ذوي الحالات الحرجة والأشخاص في المرحلة النهائية”.

وبلغت القيمة السوقية لـ”ريليف ثيرابيوتكس” مستوى أقل من 100 مليون فرنك (113 مليون دولار) بنهاية يوليو، لكن بحلول العاشر من أغسطس قفزت القيمة  عند مستوى أعلى 1.6 مليار فرنك حينما قدمت نتائج واعدة للدواء.