سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سفيرا كازاخستان وبيلاروسيا يزوران مصانع «ايبيكو» ويؤكدان أهمية التعاون الاستثماري مع مصر

د.أحمد كيلانى: الفترة القادمة ستشهد تعاونًا كبيرًا فى مجال الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدان الثلاثة

ترحيب مصري كازاخستانى باحياء مشروع إقامة مصنع أدوية مشترك في كازاخستان باستثمارات 35 مليون دولار

دراسة تصنيع الاجسام المضادة وعدد من الأدوية الحيوية لشركات أدوية بلاروسية فى مصنع «ايبيكو 3»

قاما سفيرا كازاخستان بالقاهرة، خيرات لاما شريف، وسفير بيلاروسيا بالقاهرة، سيرجى ترينتيف، بزيارة مصانع «ايبيكو» بمدينة العاشر من رمضان، تلبية لدعوة الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ايبيكو للأدوية، ورئيس الجانب المصرى لكل من، مجلس الأعمال المصرى الكازاخى المشترك، ومجلس الأعمال المصرى البيلاروسى المشترك.

حيث قام دكتور احمد كيلانى بتقديم شرح تفصيلى عن امكانيات الشركة والأدوية التى تنتجها والمشاريع المستقبلية ومن أهمها مصنع ايبيكو 3 لانتاج الأدوية والبدائل الحيوية «Biologecals & Biosimilars»، أول مصنع فى مصر والشرق الاوسط لإنتاج هذه الأدوية الحيوية، وما سيحدثه من طفرة كبيرة فى صناعة الدواء فى مصر.

ثم تناول دكتور كيلانى بالشرح نشاط التصدير بالشركة بوجه عام  ومكانتها الرائدة فى تصدير الدواء فى مصر، حيث تعد «ايبيكو» الشركة الأولى فى تصدير الدواء فى مصر،  وكذلك عرض  الوضع الحالى لحجم صادرات الشركة لكل من بيلاروسيا وكازاخستان والخطط المستقبلية لزيادة هذه الصادرات وفرص الاستثمار والإنتاج المشترك لشركة ايبيكو فى كلا البلدين .

إقامة مصنع دواء فى كازاخستان

وعرض د.احمد كيلانى إحياء مشروع إقامة مصنع دواء فى كازاخستان، بالقرب من «ألماتى» والذى كان المقرر انشائه عام 2016، و لكن حالت ظروف اقتصادية طارئة فى تنفيذه، والذي سيقام على مساحة 10 آلاف متر مربع براسمال قدره 35 مليون دولار ( نسبة مساهمة الجانب المصرى 60%، وتبلغ نسبة مساهم الجانب الكازاخى 40%)، وتم الإنتهاء من دراسات الجدوى لهذا المشروع وجاهز على التنفيذ، و سيتم بحث ذلك مع رجال الأعمال  والجهات الرسمية فى كازاخستان قريبا.

وفى المقابل أكد السفيرخيرات لاما شريف السفير الكازاخى، على تقديم كل الدعم والتسهيلات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع  الجهات الحكومية المسئولة عن الاستثمار فى كازاخستان .

مصنع ايبيكو 3

ومن ناحية أخرى أبدى دكتور احمد كيلانى اهتماما كبيرا نحو الإتفاق مع عدد من شركات الأدوية فى بيلاروسيا على تصنيع الاجسام المضادة و عدد من الأدوية الحيوية فى مصنع ايبيكو 3 المقرر إنشائه لإنتاج هذه النوعية من الإدوية والبدائل الحيوية، بحيث تكون «ايبيكو» مركزا لتصنيع هذه المنتجات البيلاروسية فى مصر لتوفيرها فى مصر وكذلك إعادة تصديرها للشرق الاوسط وأفريقيا .

ومن جانبه وعد السفير سيرجى ترتنيف بتقديم كل الدعم من الجهات البيلاروسية لتنفيذ هذا الإتفاق، خلال مناقشات د. احمد كيلانى معهم فى «منسك» قريبا.

أدوية فيروس كورونا

وعبرا السفيران عن رغبتهما فى استيراد الأدوية التى تنتجها «ايبيكو» وتدخل فى بروتوكولات العلاج من وباء كورونا بعد موافقة الجهات المعنية فى مصر وكل من كازاخستان و بيلاروسيا  خاصة وان «ايبيكو» انتجت مؤخر أهم الأدوية المستخدمة عالميا فى علاج المصابين وهى دواء «REMAIST»، المعروف عالميا باسم «ريمديسيڨير»، ومستحضر «Epifluver» المعروف باسم «أفيجان»، فضلا عن إنتاج العديد من الأدوية المستخدمة فى بروتوكولات وزارة الصحة.

كما أكدا السفيران على التعاون مع «ايبيكو» فى زيادة مستحضرات الشركة المسجلة بها و تشجيع خطط الشركة نحو التصنيع المشترك للأدوية سواء فى مصانع ايبيكو فى مصر أو التعاون مع الشركات المناظرة فى بلديهما، وعرض آخر الإجراءات والتسهيلات الحكومية فى بلديهما لتشجيع الاستثمار والتجارة خاصة مع مصر.

تكنولوجيا عالمية

وعقب ذلك قام السفيران بزيارة للاقسام الإنتاجية لمصنع الشركة رقم 2 حيث أبدى إعجابها الشديد بالمستوى التكنولوجى العالمى الموجود بالشركة لإنتاج دواء عالى الجودة، بما يفوق كثيرا ما شاهدوه فى شركات أدوية أخرى فى كثير من الدول التى عملوا بها من قبل.

زيارة مرتقبة

وفى ختام الزيارة، طالب السادة السفراء  تنظيم زيارة  لسفراء الدول الأسيوية والأوروبية للمدن الصناعية فى مصر وأهمهما مدينتى العاشر من رمضان و 6 اكتوبر بالتنسيق مع وزارة الخارجية فى مصر والجهات المعنية ولزيارة المصانع  وتنظيم لقاءات مع المستثمرين فى هذه المدن، مما سيعود بكثير من النفع على مصر وكل هذه الدول، ووعد د. احمد كيلانى بالتواصل مع الجهات المعنية لترتيب هذه الزيارات.

ايبيكو للأدوية ايبيكو للأدوية ايبيكو للأدوية

ايبيكو للأدوية

ايبيكو للأدوية ايبيكو للأدوية ايبيكو للأدوية

ايبيكو للأدوية