سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

زيدوس كاديلا الهندية تستكمل تجارب لقاح «كورونا» مارس المقبل لإنتاج 100 مليون جرعة سنويا

قال بانكاج باتيل رئيس شركة زيدوس كاديلا الهندية، يوم الجمعة انه يعتزم استكمال التجارب في مرحلة متأخرة لمرشحها الجديد للقاحات التاجية بحلول فبراير أو مارس ويمكن أن تنتج ما يصل إلى 100 مليون جرعة سنويا في البداية إذا نجحت.

مرشح لقاح كاديلا ، والمعروف باسم ZyCov-D ، هو واحد من العشرات التي يتم تطويرها في جميع أنحاء العالم لمكافحة جائحة الفيروس التاجي

وتابع بانكاج باتيل.. «نحن ننظر في حوالي سبعة أشهر أو أكثر بقليل من سبعة أشهر للقاح ، شريطة أن تكون البيانات مشجعة وثبتت فعالية اللقاح خلال التجارب.»

وأضاف: «نحن منفتحون أيضًا لمناقشة الشراكات مع شركات الأدوية في مناطق جغرافية مختلفة، ولكن من السابق لأوانه بعض الشيء الآن، وسنقوم بذلك في نهاية تجربتي المرحلة الأولى والثانية».

وأوضح إنه من المرجح أن تنتهي المرحلة الأولى والثانية من التجارب على البشر في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وتخطط كاديلا ، وهي من بين أكبر 10 شركات تصنيع أدوية في الهند من حيث الإيرادات ، لإنتاج منتج إعادة تصميم الأدوية الذي يزداد الطلب عليه عالميًا بعد أن أظهر وعدًا في علاج المرضى الحادين مع كوفيد-19، المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

كانت كاديلا من بين عدة شركات هندية توصلت إلى اتفاق مع شركة جيلياد ساينسز الأمريكية الشهر الماضي، وحصلت على ترخيص للدول النامية، بما في ذلك الهند ، لصنع وبيع الدواء.

وقال باتيل إن كاديلا لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 400 ألف جرعة من ريمديسيفير في الشهر الأول بعد أن حصلت على موافقة الجهات التنظيمية لجعلها في الهند.