سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» توقع صفقة بـ 1.7 مليار دولار مع «Blueprint Medicines» لتطوير علاج سرطان

قالت شركة الأدوية السويسرية روش Roche ، اليوم الثلاثاء، إنها أبرمت اتفاقية أدوية للسرطان بقيمة 1.7 مليار دولار مع شركة «Blueprint Medicines»، حيث أدى التقدم في الاختبارات الجينية للطفرات النادرة إلى تحقيق صفقات مربحة للعلاجات المكلفة.

ستدفع شركة روش نحو 675 مليون دولار نقدًا وستقوم باستثمار 100 مليون دولار في الأسهم في مخطط للحصول على حقوق عقار «pralsetinib» ، والذي يمكن أن تحصل على موافقة الولايات المتحدة لعلاج سرطان الرئة غير الصغير في جين RET.

وقالت شركة روش في بيان إن الشركة الأمريكية «Blueprint» ، التي تعمل معها منذ عام 2016 ، يمكن أن تتلقى أيضًا ما يصل إلى 927 مليون دولار من مدفوعات الإنجاز، بالإضافة إلى عائدات المبيعات خارج الولايات المتحدة.

ويمكن أن تؤدي الطفرات في «جين RET» إلى نمو الورم ، ولكن نظرًا لأن مثل هذه التغييرات الجينية تحدث في جزء صغير فقط من المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة أو الغدة الدرقية ، فإن الاختبار الجيني هو المفتاح لوصف الأدوية الأكثر فائدة.

يعد قسم التشخيص في شركة روش عاملاً رئيسيًا في صفقة ستمكن الشركة من التوسع في مجموعة من الأدوية مثل «Alecensa» و «Rozlytrek» ، والتي تتطلب اختبارًا لتحديد المرضى الذين سيستفيدون.

قال جيمس صبري ، رئيس شراكات روش من أجل التطوير والبحث: «سنستفيد من مدى انتشارنا العالمي وخبرتنا في علم الأورام، بالإضافة إلى قدراتنا في مجال التشخيص».

وبعيدًا عن سرطان الرئة ، قدمت شركة «Blueprint» أيضًا «pralsetinib» إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  لعلاج سرطان الغدة الدرقية المتحول و RET المتطور.

وتبلغ تكلفة عقار  «Tabrecta»  نحو 18000 دولار في الشهر ، ويتم تسعير عقار روش  «Rozlytrek»  بالمثل .