سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» توقع اتفاقية مع «شابي» للتكنولوجيا الحيوية لتطوير علاج جيني مقابل 3 مليارات دولار 

وقعت شركة «Shape Therapeutics» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، شراكة استراتيجية متعددة الأهداف واتفاقية ترخيص مع شركة روش السويسرية، من أجل تطوير علاج جيني لأهداف محددة في مرض الزهايمر ومرض باركنسون ومناطق الأمراض النادرة.

تعني الصفقة أن «شابي ثيرابيتكس»، مؤهلة للحصول على أكثر من 3 مليارات دولار من شركة روش في الدفعات الأولية والمحتملة عند تلبية مراحل التطوير والتنظيم والمبيعات.

يحق لـ «شابي ثيرابيتكس» أيضًا الحصول على مدفوعات إتاوات متدرجة على المبيعات المستقبلية للمنتجات التي تم تطويرها من خلال الشراكة.

سيستخدم التحالف منصة تحرير «RNA» الخاصة بـ «شابي ثيرابيتكس»، و «RNAfix»، ومنصة «AAVid» التقنية للفيروسات المرتبطة بالأنسجة (AAVs) لإنشاء علاج جيني لعلم الأعصاب ومؤشرات الأمراض النادرة.

وقال فرانسوا فيجنولت، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي شركة «شابي ثيرابيتكس»: «تتمثل مهمتنا في «شابي» في إطلاق العنان للانفجار التالي في تقنيات الحمض النووي الريبي في مجال العلاج الجيني عبر مجموعة واسعة من المجالات العلاجية.

نوفو موبيل

وتابع: «تركزت العلاقة مع روش للأدوية بسرعة على الرغبة المشتركة لمعالجة بعض من أكثر الأمراض تحديًا في العالم من خلال تسريع تطوير التقنيات المتقدمة نحو العيادة».

وستشرف «شابي ثيرابيتكس» على الأبحاث قبل السريرية لاكتشاف وتقديم المرشحين للتطوير الذين تم اكتشافهم باستخدام منصات «RNAfix» و «AAVid» التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي (AI).

ستقود شركة روش التطوير والتسويق العالمي لأي منتجات يُحتمل تطويرها من خلال التحالف.

وقال جيمس صبري، رئيس شركة روش للأدوية: «يتماشى هذا التعاون الجديد تمامًا مع جهودنا الأوسع عبر مجموعة «روش» لإطلاق الإمكانات الكاملة للعلاج الجيني».

وتابع: «نتطلع إلى العمل مع «شابي ثيرابيتكس» لإنشاء خيارات علاج جديدة لعلم الأعصاب ومؤشرات الأمراض النادرة».

في الشهر الماضي، أعلنت شركة روش للأدوية عن زيادة بنسبة 8٪ في مبيعات المجموعة لتصل إلى 33.46 مليار دولار ( 30.71 مليار فرنك سويسري) بأسعار الصرف الثابتة (CER) في النصف الأول (النصف الأول) من عام 2021 ، مقابل 31.81 مليار دولار (29.28 مليار فرنك سويسري) في النصف الأول من العام الماضي.

 

اترك تعليق