سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» تعلن عدم نجاح عقار تحت الدراسة في إبطاء مرض الزهايمر المبكر

قالت شركة “روش Roche” السويسرية للأدوية اليوم الاثنين، إن عقار “جانتنروماب gantenerumab” لمرض الزهايمر، عجز عن إبطاء المرض في اثنتين من الدراسات الكبيرة، في نكسة أخرى بمجال بحثي يتعرض لإخفاقات.

كالسي كل موبيل

وأشارت روش إلى إن الدواء، لم يبطء التدهور السريري في أشخاص مصابين بمرض الزهايمر المبكر، ولم تحقق أي من الدراستين هدفها البحثي الرئيسي.

وارتفعت الآمال في الحصول على عقار روش، بعد أن حقق علاج مماثل علامة فارقة قبل شهرين ، ليصبح أول منتج يبطئ تقدم مرض الزهايمر في تجربة نهائية.

ومع ذلك، حذرت “روش” – خاصة بالنظر إلى تاريخ الإخفاقات في هذا المجال – من أن نجاح شركة بيوجن وشركة lecanemab في إنتاج العلاج المماثل لا يعني بالضرورة أن عقار “جانتنروماب” سيحقق أهدافه أيضًا.

وأظهر الأشخاص الذين حصلوا على دواء روش أن معدل التدهور السريري كان 8% و 6% أقل،في التجارب ذات الصلة، من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي – وهي نتيجة لم تكن ذات دلالة إحصائية. بالمقارنة، أظهر عقار “lecanemab” انخفاضًا بنسبة 27%.

وكلا الدواءين عبارة عن أجسام مضادة تستهدف بروتين “بيتا أميلويد” الذي يتراكم في الدماغ قبل سنوات من ظهور أعراض مرض الزهايمر.

وكتب بيتر ويلفورد وروزي تيرنر، المحللان في جيفرز للأبحاث، في مذكرة: فشل عقار “جانتنروماب” يرجع على الأرجح إلى مستويات أقل من المتوقع من إزالة “بيتا أميلويد”.

وقد قدّروا أن العقار يمكن أن يدر 6 مليارات دولار في ذروة المبيعات السنوية، لكن مثل العديد من المستثمرين،لم يتوقعوا نجاح دراسات روش.

 

اترك تعليق