سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

روش السويسرية: دواء «أكتيمرا» فشل في علاج الإلتهاب الرئوي الحاد المرتبط بكورونا

قالت شركة روش السويسرية، أن دواء التهاب المفاصل الروماتويدي أكتيمرا «كوفاكتا»، والذى استخدم كتجربة لعلاج المرضى المصابين بالالتهاب الرئوي الحاد المرتبط بفيروس كورونا المستجد قد فشل في تحقيق نتائج أيجابية.

وأطلقت روش تجربة للدواء على  330 مريضًا في مارس ، حيث انضمت إلى شركات أدوية أخرى تسعى إلى إعادة استخدام الأدوية الحالية لمكافحة الوباء.

وأشارت إلى إن تجربة الدواء لم ترق إلى نقطة النهاية الأولية للحالة السريرية المحسنة لدى مرضى الالتهاب الرئوي المرتبط بكوفيد 19 ، أو نقطة النهاية الثانوية الرئيسية لانخفاض وفيات المرضى.

تأتي الأخبار بعد دراسة إيطالية أظهرت أن الدواء فشل في مساعدة المرضى المصابين بالالتهاب الرئوي الناتج عن كورونا في مرحلة مبكرة.

وقال محللون من بنك فونتوبيل: «من منظور الاستثمار ، لم نفترض أبدًا زيادة طويلة الأجل في عائدات أكتيمرا بسبب الجائحة».

وتتسابق شركات الأدوية لتطوير العلاجات ضد جائحة فيروس كورونا الذي أودى بحياة ما يقرب من 660.000 شخص وأصاب الاقتصاد العالمي بالشلل.

وقالت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي إن حوالي 150 شركة تعمل على اللقاحات ، على الرغم من أنه لا يمكن توقع استخدامها لأول مرة حتى أوائل عام 2021

وفي الوقت نفسه ، تحاول الشركات إيجاد طرق لاستخدام الأدوية الموجودة لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد .

وتختبر شركة Roche أيضًا ما إذا كان أكتيمرا ممزوجًا بمُصمم العلاج المضاد للفيروسات التابع لشركة جلياد، ” ريميسيديفير” يعمل بشكل أفضل ضد الالتهاب الرئوي أم لا .

وحتى الآن ، ثبت أن ريميسيديفير يساعد على تسريع الشفاء لمرضى  كورونا ، في حين أن ديكساميثازون الستيرويد نجح في تجربة بقيادة بريطانية في خفض معدلات الوفيات بحوالي الثلث بين المصابين بأشد الإصابات.

وقال روش إن تعاون جلياد مستمر وسيستمر في دراسة كيفية استخدام أكتيمرا لعلاج الالتهاب الرئوي المرتبط بـ COVID-19 لكنها لن تقدم طلبًا للحصول على موافقة الجهات التنظيمية لاستخدام الدواء بمفرده ضد الشرط.

وقال متحدث باسم روش إن المفوضية الأوروبية أبرمت صفقة مع روش لتأمين إمدادات اكتيمرا ، لكن من السابق لأوانه التعليق على التأثير التجاري على النتائج السلبية للدواء.