سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«رهوديولا الصينية» للأدوية تعقد صفقة لبيع واختبار لقاح «سبوتنيكV» الروسي

أعلنت شركة التبت رهوديولا الصينية للأدوية القابضة “Tibet Rhodiola “، يوم الأربعاء عن صفقة لتصنيع وبيع واختبار لقاح كورونا الروسي «سبوتنيكV» في الصين، بعد ساعات من إظهار النتائج المؤقتة أنها فعالة بنسبة 92٪ في حماية الناس من المرض.

النتائج الأولية للقاح “Sputnik V” الروسي ، التي يتم نشرها حول مرحلة متأخرة من تجربة بشرية في الجهد العالمي لإنتاج لقاح، يمكن أن يوقف جائحة أودى بحياة أكثر من 1.2 مليون شخص ودمر الاقتصاد العالمي.

وقالت شركة التبت رهوديولا الصينية، إنها تخطط لإجراء تجارب مبكرة ومتوسطة على اللقاح الروسي في الصين وتجارب المرحلة النهائية في الخارج ، على الرغم من أن التجارب لم تتم الموافقة عليها من قبل المنظمين.

وأشارت الشركة، الغير قادرة حاليًا على إنتاج اللقاح الروسي ، إنها ستعهد بمصادر خارجية لأعمال التطوير والتصنيع المبكرة ، وستدرس أيضًا بناء خطوط إنتاج في فرعها.

وتتطلب الصفقة من وحدة شركة التبت رهوديولا، تزويد الشركة الروسية بجرعات لقاح كافية لتلقيح ما لا يقل عن 20 مليون شخص في عام 2021. وتضيف إلى العديد من صفقات التصنيع التي أعلنتها روسيا حتى الآن، بما في ذلك خطة لإنتاج 300 مليون جرعة في الهند.

وستسمح الاتفاقية أيضًا لـ “التبت رهوديولا” بتزويد اللقاح المنتج في الصين للمشترين المعينين في الخارج، فبينما تمتلك الصين خمسة لقاحات في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية ، دخلت الشركات المحلية أيضًا في شراكة مع صانعي الأدوية الأجانب لاختبار وتوزيع اللقاحات الرائدة في البلاد.

وتسعى مجموعة شنغهاي فوسون للأدوية المحدودة، للحصول على الموافقة التنظيمية لتجربة منتج من فايزر و BioNTech ، وتهدف Shenzhen Kangtai  إلى بدء الاختبارات البشرية لمرشح أسترازينيكا هذا العام.