سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: تسعير الأدوية في مصر يمنح الشركات هامش ربح من 15% إلى 20%

قال الدكتور علي الغمراوي أن الهيئة رفضت تسجيل الكثير من الأدوية الأجنبية، بسبب طلب الشركة المنتجة تسعير المستحضر بشكل مبالغ فيه، ووجود مثيل لها في السوق المصري.

وأكد الغمراوي، خلال لقاء تليفزيوني مع برنامج نظرة الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق عبر شاشة صدى البلد، على أن هيئة الدواء أن أهم عنصر يتم مراعاته خلال عمليات التسعير هو البعد الاجتماعي.

وأوضح رئيس هيئة الدواء، أن تسعير الأدوية في مصر يتم من خلال لجنة التسعير التي تدرس تكلفة الإنتاج من تكلفة استيراد المادة الخام والتصنيع وتكلفة التعبئة والتغليف وغيرها، وذلك يتم بمنتهى الدقة وتضع هامش ربح بين 15% و20%. مؤكدا على أن سعر الدواء في مصر من أرخص الأسعار حول العالم.

وفيما يتعلق بتسعير الأدوية المستوردة، لفت الغمراوي أن الهيئة تنظر إلى سعر نفس الدواء في الدول المرجعية التي تتشابه ظروفها مع مصر، كما يتم الأخذ في الاعتبار وجود مثائل أو بدائل للمادة الفعالة من عدمه.

وأكد الغمراوي أن الفترة الأخيرة، شهدت 56 ألف حملة رقابية رصدنا خلالها ممارسات خاطئة عديدة في سلاسل الإمداد والتوريد تمثلت في تخزين المستحضرات لإرهاق السوق، وتم التعامل معها بمنتهى الشدة والحسم وفقا لنصوص القانون، وتم غلق العديد من الأماكن التي مارست مثل هذه المخالفات.

اترك تعليق