سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: تداول 4 مليار عبوة دواء في مصر سنويا بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار

قال الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، أن قطاع صناعة الدواء قوي ولديه طموح كبير، لافتا أن مصر استطاعت مواجهة كافة الأزمات التي تعرض لها العالم، ومنها أزمة كورونا وكذلك فيروس سي.

كالسي كل موبيل

وأضاف رئيس هيئة الدواء، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية بمؤتمر الأهرام للأدوية، أن سوق الدواء من أكبر الأسواق في المنطقة، لافتا إلى أن عدد العبوات المتداولة في سوق الدواء المصري يبلغ 4 مليار عبوة سنويا، و 90% منها يتم تصنيعها في مصر، كما أن القيمة المالية للسوق يتجاوز 10 مليار دولار. ويمكن أن يكون أكبر من ذلك بكثير لو تم تقييمه بشكل أكثر دقة.

وأكد د. تامر عصام، على أن هيئة الدواء حققت العديد من الإنجازات خلال المرحلة الأخيرة ومنها إعفاء المواد الداخلة في صناعة الدواء، وأصدرنا أكثر من 40 إصدار إعفاء من ضريبة القيمة المضافة تشمل 10053 مادة داخلة في صناعة الأدوية.

وأضاف رئيس هيئة الدواء، أن أهم نقاط القوة في صناعة الدواء المصرية هي التكامل بين شركات التكنولوجيا والتصنيع الخاصة والأجنبية والمملوكة للدولة.

ونوه د. تامر عصام، إلى أن المناقشات الخاصة بوثيقة سياسة ملكية الدولة أظهرت أهمية وجود هيئة مستقلة للدواء، خاصة وأن وجود سوق حر لابد معه من وجود منظم للسوق ويراقب بشكل جيد، لدعم وحماية التنافسية ويواجه أية ممارسات غير سليمة وهو ما نعمل على تحقيقه، مؤكدا على أن الدواء المصري يمتلك سمعة طيبة محليا وعالميا.

وأضاف، أن الهيئة تعمل على الحصول على الاعتمادات العالمية المطلوبة، واجتزنا بالفعل الاعتماد المتقدم من منظمة الصحة العالمية ونعمل على الحصول على عضوية كافة الجهات العالمية الخاصة بالدواء، وذلك حتى نحسن سمعة الدواء المصري في العالم.

 

اترك تعليق