سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس «فايزر» يدافع عن تسعير لقاح كورونا.. ويقتربون من التعاقد مع أوروبا لتوريد 1.8 مليار جرعة

قال ألبير بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، أنهم على وشك الانتهاء من صياغة عقد جديد لتزويد الاتحاد الأوروبي بـ 1,8 مليار جرعة من لقاح فايزر بايونتك المضاد لكورونا. 

كالسي كل موبيل

وأكد رئيس شركة الأدوية الأمريكية أن مجمل هذه الجرعات سيتم انتاجها في أوروبا وكذلك مكونات اللقاح. وسنكون قادرين على إنتاج أكبر من حجم الجرعات التي ينص عليها هذا العقد. وفقا لـ “فرانس 24”

وأوضح بورلا أن فايزر لديها الأن ثلاثة مواقع إنتاج حول العالم، واحد في الولايات المتحدة واثنان في أوروبا بسعة أكبر بكثير في بورس في بلجيكا وماربورغ في ألمانيا. بقدرة إنتاج إجمالية تبلغ 2,5 مليار جرعة هذا العام، بل وأن نتجاوز 3 مليارات في العام المقبل. مؤكدا أن أوروبا، بخبراتها ومواهبها في مجال التقنيات الجديدة، هي البيئة المثالية لذلك.

وعن ارتفاع سعر لقاحهم وكونه الأغلى بين اللقاحات التي حصلت على موافقة الاستخدام الطارئ حول العالم، أكد أن استراتيجية فايزر تهدف لتوفير اللقاح بأسعار تتيح توزيعه على نحو عادل للجميع. والإنصاف لا يعني بيعه بسعر واحد للجميع، بل يعني إعطاء كميات أكبر لمن يحتاجون إليه. ومن ثم، لدينا أسعار مرتفعة للبلدان ذات الدخل المرتفع مثل أوروبا والولايات المتحدة واليابان، وكندا… ولكن أعلى سعر يتوافق مع سعر وجبة في مطعم، وهذا يظل معقولا جدا.

بالنسبة إلى البلدان متوسطة الدخل وفقا لتصنيف البنك الدولي، قمنا بخفض السعر إلى النصف. وبالنسبة إلى البلدان متدنية الدخل، فنحن نوفره بالطبع بسعر التكلفة حتى يصل اللقاح إلى جميع أنحاء العالم.

 

اترك تعليق