سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس فايزر: لقاح كورونا سيكون جاهزا للتخزين في الثلاجات العادية الصيف المقبل

قال ألبير بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، إن شركته تعمل على إنتاج نسخة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا يسهل تخزينها في درجة حرارة الثلاجة العادية، لافتا أن هذه النسخة ستكون جاهزة مع حلول هذا الصيف. 

كالسي كل موبيل

وتتطلب النسخة الحالية من اللقاح التخزين في درجة حرارة لا تقل عن 70 تحت الصفر. كما أكد بورلا أنه متفائل بفعالية لقاح شركته ضد السلالة الهندية المتحورة من الفيروس.

وأضاف بورلا في تصريحات لـ “فرانس 24” إنه “متفائل” بشأن قدرة المصل على مواجهة النسخة المتحوره من فيروس كورونا في الهند، ودافع عن السياسة السعرية التي تعتمدها الشركة.

وأكد أن فعالية لقاحهم ضد النسخة المتحورة في بريطانيا تبلغ 97%. وفي جنوب أفريقيا، اللقاح فعال ضد المتحور المحلي بنسبة 100%. وتظهر البيانات من البرازيل أنه يؤمن على نحو جيد جدا” التحصين ضد المتحور البرازيلي.

وأشار إلى المتحور الجديد الذي رُصد في الهند، ليس لدينا أي بيانات عنه حتى الأن، لكنني متفائل بشأن قدرتنا على السيطرة عليها. مؤكدا أن فايزر أصبحت تستطيع الحصول على لقاح فعال في خلال 100 يوم من ظهور متحور يمثل مصدر قلق، وأنا مطمئن لهذا الهدف الصعب، نظرا لفعالية تقنية الحمض النووي الذي نعمل بها.

فيما يتعلق بتركيبة اللقاح الحالية، نسعى لتمديد وقت التبريد الذي يمكن خلاله إخراج اللقاح من الثلاجات الفائقة في حرارة 70 تحت الصفر، ووضعه في ثلاجة أدوية عادية في درجة 20 تحت الصفر. الأمر ممكن حاليا لأسبوعين، لكننا ندرس البيانات لمعرفة إمكانية تمديد المدة إلى شهر – مع مراعاة الحصول على ترخيص من الجهات المختصة.

إضافة إلى ذلك، نعمل على تركيبة أخرى محسنة بشكل كبير يمكن معها توفير اللقاح مخففا وجاهزا للاستخدام. سيكون بالإمكان تخزينه لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر في الثلاجة في حرارة درجتين إلى ثماني درجات، بالإضافة إلى شهرين إلى ثلاثة أشهر في مبردات الأدوية التقليدية. نتوقع أن نتوصل إلى ذلك هذا الصيف.

 

اترك تعليق