سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس فاركو لـ«سوق الدواء».. نجاح أدوية فيروس «سي» في علاج كورونا بنسبة شفاء 94%

نمتلك 250 ألف جرعة من أدوية فيروس سي جاهزة لعلاج مصابي كورونا فور إعتمادها

كشف الدكتور شيرين حلمي الرئيس التنفيذي لشركة فاركو للأدوية عن ثبوت نجاح أدوية فيروس سي في علاج مرضي كورونا، بنسبة شفاء بلغت نحو ٩٤٪؜ مقارنة بنحو ٧٠٪؜ للعلاجات السابقة كما انخفضت نسبة الوفيات من ٢٠٪؜ الي ٥٪؜ فقط.

وأضاف الدكتور شيرين حلمي في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن المعهد القومي للكبد يقوم منذ فترة بإجراء تجارب سريرية على مرضى كورونا من خلال علاج فيروس سي، وسيتم الإعلان عن نتائج التجربة كاملة خلال أيام.

وأشار الدكتور شيرين حلمي الى ظهور نتائج ثلاث دراسات صغيرة في جامعة ليفربول والتي أثبتت أن اثنين من أدوية التهاب الكبد C الرخيصة والمتوفرة على نطاق واسع خفضت معدلات الوفيات بين المرضى الذين دخلوا المستشفى بسبب فيروس كورونا.

ونوه الى أن أدوية – سوفوسبوفير، وداكلاتسفير – أعطيت إلى ثلاث مجموعات من المرضى الذين دخلوا المستشفى. بعد 14 يومًا من العلاج، تم شفاء 94% من المرضى الذين يتناولون دواء فيروس سي مقابل شفاء 70% ممن يتلقون أدوية مختلفة وفقا للدراسة.

وأشار الى امتلاك شركة فاركو للأدوية مايزيد عن 250 ألف جرعة من علاج فيروس سي جاهزة لعلاج المصريين في حال الموافقة على تلك الأدوية واقرارها كعلاجات لكوفيد-19.

ومن ناحية أخرى قال الدكتور أندرو هيل ، زميل باحث زائر في جامعة ليفربول وأحد الباحثين: «لقد رأينا معدلات أسرع للشفاء السريري في المستشفى للأشخاص الذين يتناولون أدوية فيروس سي، كما رأينا أيضًا معدلات نجاة أكبر ».

وأضاف أن العلاج يعمل عن طريق الارتباط ببروتينات الفيروس، مما يتعارض مع قدرته على التكاثر.

وأظهرت الدراسات المختبرية أن داكلاتسفير كان الأكثر فاعلية بين الاثنين حيث يخترق الرئتين حيث تتركز عدوى Covid-19 غالبًا.

وأوضح أنه يتم الآن إجراء خمس تجارب سريرية لاختبار أدوية فيروس سي كعلاج لمرضى كورونا في مصر و إيران والبرازيل وجنوب إفريقيا، ويامل الباحثون في رؤية البيانات بحلول أكتوبر، وإذا أثبتت الأدوية نجاحها، فيمكن الموافقة عليها للاستخدام في جميع أنحاء العالم.