سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس جامعة عين شمس: إنفاق 109 مليارات جنيه على الرعاية الصحية بمصر بزيادة 16% خلال 2022

استضافت جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمود المتيني، النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة العامة، والذي تنعقد دورته هذا العام بعنوان: “العدالة الصحية: نحو خارطة طريق لتغطية صحية عالمية”، وينظمه المعهد الإفريقي، بالتعاون مع المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية بدول شمال إفريقيا.

كالسي كل موبيل

وذلك بحضور الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، ونعيمة حسن القصير ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة، وإيودالي جيمس المدير التنفيذي لمنظمة معاهد الصحة العامة الإفريقية.

وأعرب محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، عن سعادته بالاحتفال بتخريج 80 من الحاصلين على زمالة معاهد الصحة العامة الإفريقية.

وأوضح أن عنوان المؤتمر يمثل أهمية كبيرة بالتزامن مع نجاح استضافة ورئاسة جمهورية مصر العربية لقمة المناخ Cop27 والتي نفخر جميعا بما تحقق طوال فترة انعقاد هذا المؤتمر الدولي الهام.

وأشار إلى أن قمة المناخ سلطت الضوء على العديد من المشكلات الدولية التي تمس الإنسانية كافة، خاصة وأنها تطرقت للعلاقة الوثيقة بين المناخ والصحة وتأثيرات مشكلات المناخ على جودة الحياة الصحية بشكل عام.

وأكد أن هناك 100 جامعة على مستوى القارة الإفريقية بإمكانهم التعاون معا؛ لرسم خارطة طريق للعمل في العديد من القضايا الصحية التي تواجهها القارة السمراء.

وقدم الدكتور محمود المتيني، عرضا تقديميا حول النظام الصحي في مصر استعرض خلاله ملامح السياسة الصحية في مصر ومؤشرات عن القطاع الصحي وجهود الدولة المصرية في مجال الرعاية الصحية.

وأوضح المتيني، عددا من التقاط البارزة فيما يتعلق بالرؤية الشاملة عن الخدمات الصحية التي تم تقديمها للمصريين في السنوات القليلة الماضية ومنظومة التأمين الصحي الشاملة والمبادرات الرئاسية التي غيرت الكثير من الأوضاع الصحية للمصريين، ومنها مبادرة 100 مليون صحة ومبادرة “حياة كريمة”.

كما تناول أبرز المبادئ الرئيسية لقانون جديد للتأمين الصحي الشامل، مشيرا إلى جهود القطاع الصحي الخاص في تطوير منظومة الصحة في مصر، وكيف نجحت مصر في تقديم رؤية جديدة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030.

وقدم رؤية شاملة للتعريف بقانون الشراء الطبي الموحد ونجاح هيئة الدواء المصرية في اجتياز الاعتماد المتقدم في مجال اللقاحات، مؤكدا أن حجم ما أنفق على الرعاية الصحية في مصر خلال العام الحالي بلغ 109 مليارات جنيه، بزيادة تقدر بـ16.27% مقارنة بالعام الماضي، وفق ما أعلنه مركز الدراسات الاستراتيجية، وهو مؤشر يؤكد استمرار وزيادة اهتمام الدولة المصرية بالقطاع الصحي وتوفير حياة صحية أفضل للمواطن المصري.

واختتم الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، بعرض مقترحات لتفعيل الاستراتيجيات الصحية في مصر.

ومن المقرر أن تتواصل فاعليات المؤتمر حتى الخميس المقبل، وتضم فعالياته ورش عمل وجلسات هامة فيما يخص حال الصحة في دول إفريقيا.

اترك تعليق