سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس «بيونتيك»: نناقش 30 حكومة لتوفير لقاح كورونا ونتعاون مع الاتحاد الأوروبي لإيصاله للدول الفقيرة

قال الدكتور أوجور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك المطورة للقاح «فايزر»، إنه يجري التعاون مع الاتحاد الأوروبي وعدد من المبادرات، لتمكين إيصال اللقاح للدول ذات الاقتصاد الأضعف بتكلفة أقل.

وأضاف، في لقاء خاص لفضائية «العربية»، اليوم الخميس، «على ثقة بأننا سنتمكن في 2021 من توفير مليارات اللقاحات في أرجاء العالم كافة دون الاقتصار على الدول الثرية بل الفقيرة أيضًا، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركات».

وأشار أوجور شاهين، إلى أنه يتم النقاش مع أكثر من 30 حكومة، من أجل الاتفاق على توفير لقاح كورونا، ناصحًا الدول بالطلب المبكر، لتأمين السلاسل اللوجيستية.

وأوضح أنه لا بد أن يتم نقل اللقاح إلى الدول في درجة حرارة 70 تحت الصفر، ليتم تخزينه بعد ذلك في مجمدات خاصة متوفرة داخل المستشفيات، مضيفًا أن الصندوق الواحد يحوي 100 لقاح، لتمنح الجرعات بعد خمسة أيام من تخزينها.

ولفت الدكتور أوجور شاهين، إلى إن التجارب السريرية للقاح شملت 40 ألف متطوع، معقبًا: «لاحظنا أن نسب سلامة اللقاح تبدو عالية جدا».

وأضاف، أن اللقاح كان له آثار جانبية مؤقتة ظهرت على 15% من المتطوعين؛ تمثلت في ارتفاع درجات الحرارة بنسبة متدنية، مدة يومين فقط.

ولفت الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك المطورة للقاح «فايزر»، إلى أنه لم يتم ملاحظة أي إصابات شديدة أو خطيرة، لذا لم تكن هناك حاجة لوقف التجارب السريرية، متابعًا: «نستمر في جمع البيانات الخاصة بالسلامة لمدة عامين منذ دراستنا».

وأوضح أن البيانات الأولية للقاح أظهرت أنه قادر على منع الإصابة لحوالي أكثر من 90%، مضيفًا أن هذه البيانات مرحلية وسيتم تزويدها خلال الأسابيع المقبلة.

وذكر أوجور شاهين، أنه من المنتظر المزيد من البيانات لـ64 إصابة، موضحًا أن الشركة تختبر فعالية اللقاح على المتقدمين في السن والصغار.