سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس «اقتصاديات الصحة» في «GSK»: مصر مؤهلة لتصبح مركزًا إقليميًا لتصنيع اللقاحات

قال الدكتور محمد العطار، رئيس قطاع اقتصاديات الصحة بشركة جلاكسو سميثكلاين «GSK»، إن مصر اتخذت خطوات كبيرة نحو أن تصبح مركزًا إقليميًا لتصنيع اللقاحات، بما في ذلك الاعتراف بها في مارس كدولة تلبي كافة المعايير الخاصة بهذا الشأن. 

كالسي كل موبيل

جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة التي ناقشت الفائدة الاقتصادية للمبادرات وبرامج الصحة العامة في تحسين الإنفاق الصحي ، وذلك في النسخة الثالثة من مؤتمرالأهرام الثالث للدواء.

وأشار الدكتور محمد العطار إلى أن مجمع تخزذن اللقاحات الذي تم إنشاءه في مصر تلقى حتى الآن 150 مليون جرعة من لقاحات كوورنا، مما يدعم مصر في أن تصبح مركزًا إقليميًا لتصنيع اللقاحات.

وأشار العطار أيضًا إلى إعلان منظمة الصحة العالمية (WHO) في مارس عن تسمية مصر كواحدة من الدول التي وصل تنظيم لقاحاتها إلى مستوى النضج الثالث، مما يعني أنه وجد أنها تعمل بشكل جيد وتفي بالمعايير الدولية.

وأوضح الدكتور العطار، أن اللقاحات من أفضل الاستثمارات، حيث أن كل دولار يتم استثماره فيها يولد 44 دولارًا من العائدات مدفوعة بالطلب الهائل على اللقاحات في البلدان النامية على وجه الخصوص، حيث يعتمد 90 بالمائة من المصريين على اللقاحات التي توفرها وزارة الصحة .

وأضاف أنه يتم إعطاء اللقاحات لأكثر من ستة مليار فرد في جميع أنحاء العالم لحمايتهم من الأمراض المعدية.

 

اترك تعليق