سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس «أكديما»: نستهدف مبيعات 11 مليار جنيه وضخ 500 مليون جنيه استثمارات جديدة العام الجاري

كشفت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «أكديما» عن عزم شركتها ضخ استثمارات جديدة خلال العام الجاري بقيمة 500 مليون جنيه .

وقالت في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن «أكديما» ستقوم بضخ تلك الاستثمارات في مجموعة من المشروعات التي تمتلكها الشركات التابعة، أبرزها مصنع أدوية الأورام الذي تنشئه شركة سيديكو، بالإضافة الى خط انتاج المحاليل الطبية المملوك لشركة المهن الطبية المتوقع إفتتاحه قريبا، الى جانب مشروع الأدوية الحيوية الذي تشرع شركة ايبيكو في تنفيذه وغيرها من المشروعات التي تنفذها شركتي أكديما انترناشيونال وأكتوبر فارما .

وتوقعت الدكتورة ألفت غراب استمرار شركاتها التابعة في تحقيق معدلات نمو جيدة في الأرباح والمبيعات خلال 2020 رغم التحديات الكثيرة التي تمر بها السوق، متوقعة تحقيق مبيعات بقيمة 11 مليار جنيه مقارنة بنحو 9.5 مليار جنيه بنهاية 2019.

وأشارت الى أن الشركات التابعة ستقوم بطرح 15 صنف دوائى حيوي داخل السوق المصرية خلال العام الجاري على الأقل، لتنضم الى الأصناف الدوائية المملوكة للمجموعة والبالغة نحو 850 صنف دوائي تغطي نحو 35 مجموعة دوائية.

وأوضحت رئيس مجلس إدارة مجموعة «أكديما» أن استراتيجية شركتها ترتكز على توفير كافة إحتياجات السوق من الأدوية الاستراتيجية خاصة الأصناف غير المتوفرة بالسوق، الى جانب الاصناف التي يتم استيرادها من الخارج بالإضافة الى تأمين إحتياجات مصر من الأدوية الحيوية كالأنسولين والبنسلين وأدوية الأورام وغيرها من الأدوية الحيوية.

وأكدت الدكتورة ألفت غراب على الدعم الكامل الذي تحصل عليه المجموعة من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والذي نتج عنه الشروع في تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية الى جانب توفير نواقص الأدوية وإحلال المنتج المحلي بديلا للمستورد في العديد من المستحضرات الحيوية.

كما أشادت الدكتورة ألفت غراب بالدعم الذى يقدمه الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية لمجموعة شركات أكديما وقطاع الدواء والذي سيؤدي الى تحقيق طفرة ونقلة نوعية كبيرة بالقطاع خلال الفترة المقبلة وسيساهم فى تنشيط الاستثمارات محليا وجذب مزيدا من الاستثمارات الأجنبية .