سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس«الصحة» بالنواب: 85% من الدواء بالسوق المصرية صناعة محلية ونصنع 5% فقط من المواد الخام

قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن 85 % من الدواء المستخدم في مصر صناعة محلية بينما نستورد قرابة 15%، موضحا أن أغلب المنتجات المحلية مصنوعة بالقطاع الخاص.

كالسي كل موبيل

وأضاف خلال مشاركته بصالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان «صناعة الدواء محليا بين الحوافز والتحديات»، أن مصر لم تشهد أي أزمات بسوق الدواء وقت أزمة فيروس كورونا، مشددا على أنه من الصعوبة حدوث هزة بالسوق المصري في مجال الدواء.

وعن الصعوبات التي تواجه «صناعة الدواء»، قال الدكتور أشرف حاتم : «لا يوجد مصانع للمواد الخام ونحن نصنع 5% فقط من المواد الخام»، مشددا على أن الأدوية الحيوية هي مستقبل صناعة الدواء في العالم ألا وهي أدوية الأورام، داعيا الدولة المصرية إلى وضع خطة واضحة بشأن صناعة الدواء.

وأوصى رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب بضرورة فك الاشتباك بين المؤسسات التي لها علاقة بصناعة الدواء، مشيرا إلى أن المسؤول الأول عن صحة المصريين هو وزير الصحة، وشدد على ضرورة القضاء على أي معوقات تواجه المستثمرين في صناعة الدواء وتحقيق حوافز للمستثمرين في هذا المجال وضرورة تحسين بيئة العمل لجميع المنظومة.

شارك في صالون تنسيقية شباب الأحزاب الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، والدكتور محمد جزر عضو مجلس الشيوخ، والدكتورة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور صيدلي خالد يسري عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويدير الصالون الإعلامية مي أنور عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

 

اترك تعليق