سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. محمد صبحي عثمان يكتب.. مستحضرات التجميل الطبية.. الابتكار والتطوير واتجاهات المستقبل

تعتبر صناعة مستحضرات التجميل عامة، ومستحضرات التجميل الطبية خاصة من أكثر القطاعات التى تعتمد على البحث العلمي والتطوير المستمر، فهذا القطاع يلجأ دائما لإستقراء رأى المستهلكين حول العالم فيما يخص المنتج وتطويره ومتطلبات السوق.

كما تدرس هذه الصناعة سلوكيات المستهلكين حول العالم والتغير الحادث فيها،وتتابع هذه الصناعات أحدث الأبحاث الطبية والبيولوجية التى تتناول الجلد والشعر والفم من أجل تطوير المنتجات، وطرق تصنيعها ولرفع درجة رضا العملاء عن المنتج.

ولا شك أن متابعة وتمويل الأبحاث الصيدلانية التى يقوم بها هذا القطاع تؤدى الى تجنب استخدام الخامات الضارة بالمستهلكين وتفيد أيضًا فى إدخال خامات جديدة مبتكرة أكثر فاعلية وأكثر أمانًا للعملاء.

ورغم أن البحث والتطوير فى هذه الصناعة هائل ومستمر، إلا أن ذلك لا يعنى رؤية تغيرات ثورية كل عام فى المنتجات، فبعض مشاريع التطوير قد تستغرق خمسة أعوام كاملة، ومع ذلك من ينظر للخلف عشرين عامًا مثلاً سيدرك حجم التغير الحادث فى كل قطاع من المنتجات، مثلما حدث فى مستحضرات الحماية من الشمس التى كانت غالبًا زيتية وثقيلة القوام أو ما حدث فى مستحضرات قشرة الشعر بعد أن تطورت تركيباتها بشدة بعد إكتشاف فطر الـ «Malassezia» المتسبب فى ظهور قشر الشعر.

ويجب هنا التأكيد على أن صناعة التجميل فى أوروبا تنفق حوالى 2.35 مليار يورو سنويًا لتطوير هذه الصناعة، ويعمل فى ذلك الغرض حوالى ثلاثون ألف عالم من تخصصات عديدة مثل الفزياء والكيمياء وعلم الميكروبات والكيمياء الحيوية والأمراض الجلدية وطب الأسنان والسموم وتدفق المواد «Rheology» والكيمياء التحليلية والعلوم الوراثية.

كما يوجد على الأقل 77 مركز بحثي علمي إبتكاري فى أوروبا يعمل لتطوير صناعة مستحضرات التجميل يوجد منها حوالى أربعون مركزًا فى أسبانيا فقط يليها فرنسا 14 مركزًا، وعشرة مراكز فى هولندا، وأربعة فى كرواتيا، وثلاثة فى ألمانيا، ومركزًا واحدًا في كل من بلجيكا والدنمارك والسويد وسلوفينبا وسويسرا والنرويج.

ولا شك أن الأفكار الجديدة والإبتكارات، هى الطاقة التى تستمد منها هذه الصناعة قوتها وإنطلاقها وهنا نسأل السؤال التالى:

كيف يفكر المحترفون لإبتكار مستحضرات تجميل جديده؟

  1. من أفكار المستهلكين حول العالم وتكون الفكرة أحيانًا نتيجة حدوث تغيرِ فى اتجاهات المستخدمين للمنتج أو نتيجة إحتياج جديد لهم وكذلك من أفكار وإقتراحات المتخصصين والخبراء والأطباء والصيادلة وكل الذين يتعاملون وجها لوجة يوميًا مع المنتج ومع المستهلكين.
  2. نتيجة الإبتكارات العلمية الجديدة الفزيائية والكيميائية والبيوتكنولوجية التى تدخل يومًا بعد يوم إلى عالم التطبيق، خاصة ما يتعلق بالخامات الداخلة فى هذة الصناعة.
  3. الأفكار التى تنشأ بسبب التقدم فى تكنولوجيا التصنيع حيث يقدم ذلك أحيانًا فكرة لصورة صيدلية جديدة أو تطويرًا لشكل صيدلي قائم أو تطورًا فى خطوات تصنيع منتج مما يجعل بعض أحلام أصحاب هذه الصناعة حقيقة واقعة.
  4. تأتى الأفكار أحيانًا من الطب الشعبي أو التقليدي أو عالم النبات أو المصادر الطبيعية المختلفة وليس أدل على ذلك من أن حجم صناعة مستحضرات التجميل الطبيعية عالميًا «Natural Cosmetics» ستصل الى حوالى 20 مليار دولار سنويا بحلول عام 2027 طبقا لأحدث التقارير.
  5. الأفكار التى تـأتى لتطوير مستحضرات أقدم بشكل مؤثر لإضافة مميزات جديدة أو إزالة عيوب قديمة فى هذه المستحضرات.
  6. أفكار تأتى لحل مشاكل كبيرة للمستهلكين حول العالم والتى تمثل تحديًا لهم سواء فى استعمال المنتجات أو كحالات يعانون منها.
  7. صناعة إحتياج جديد للمستهلكين يعتمد غالبًا على الرفاهية وتحسين جودة الحياة اليومية لهم.
  8. أفكار لمستحضرات تتعامل مع حرفة أو مهنه أو هواية معينة للعملاء مثل المستحضرات التى تتعامل مع مشاكل الرياضة والرياضيين أو مستخدمي الأجهزة الإلكترونية بكثرة وهكذا.
  9. تقسيم الاستعمال السابق للمستحضرات الناجحة لتكون متاحة لأشخاص آخرين أو جنس مختلف أو عمر آخر مختلف مثل المنتجات التى تتواجد بصورتين واحدة للنساء والأخرى للرجال وهكذا .
  10. أفكار لتنويع محتويات المنتج من حيث مكوناته ليتعامل مع أنواع مختلفة من الجلد أو الشعر وهكذا، أو أن يكون هذا التنوع من المحتويات ليناسب مواسم مختلفة أو أوقات استعمال مختلفة مثل الصيف أو الشتاء أو الليل والنهار.
  11. طرق أبواب فئات جديدة من المستهلكين لم تكن مستهدفة من قبل بالنسبة لمنتج قائم أو كفكرة جديدة، مثل فئه عمرية جديدة أو أكبر سنًا مثلاً ويمكن تطبيق ذلك أيضا على المنتجات الجديدة.
  12. فكرة تقوم على إبتكار صورة صيدلية جديدة أو الشكل الذى يقدم به مستحضر التجميل الطبيب للجمهور.
  13. الأفكار التى تقوم على تغيير أو تطوير أو ابتكار المواد الناقلة أو الحاملة للمواد الفعالة فى المنتج وهذا التغيير أو التطوير سيدعم تأثير المواد الرئيسية أو إمتصاصها أو إنطلاقها.
  14. الأفكار التى تركز على إبتكار مستحضرات تتعامل مع الآثار الجانبية لمستحضرات أخرى، سواء تجميل أو دوائية أو أثر عمليات تجميل الجلد مثل الليزر وخلافة أو التى تحسن من حالة الجلد فى حالات العلاج الكيماوي أو الاشعاعي.
  15. أفكار تحسن من حاله الجلد أو الشعر أو الفم المصاحبة للأمراض االمزمنه «مثل أمراض الغدة الدرقية» أو بعض العادات السيئة مثل «التدخين».
  16. الأفكار التى تأخذ المستحضرات الى مرحلة الشخصنة أو «Personalization» وهو أن يكون المنتج معدًا وملائمًا، خصيصًا لخواص بشرة أو شعر مستهلك معين، وبالتالى فإن المنتج سيختلف من شخص لشخص ومن عِرق لعِرق ومن ظروف مناخية لأخرى.
  17. أفكار لاستعمال وسائل تعبئة مبتكرة صحية أو عضوية أو ملائمة للبيئة أو تساهم فى خفض الانبعاثات الكربونية .
  18. الأفكار التى تاخذ المنتجات إلى صورة أكثر أمانًا مثل التطوير الذى يحمى المستهلك أكثر من سمية المواد الحافظة والألوان والروائح وقد أقر 80% من عينة من المستهلكين فى الولايات المتحدة فى دراسة أعدها مركز Distributive education club of America (DECA) أنهم مستعدون للإنفاق أكثر على مستحضرات أكثر أمانًا وأقل سُمية.
  19. الأفكار التى تضع مستحضرات العناية بالجلد الطبية محل المكياج المعتاد «Make-up Replacement»، حيث أن التوقعات المستقبلية تشير الى أن استعمال بعض أنواع الماكياج ستقل لصالح مستحضرات التجميل الطبية الخاصة بالجلد.
  20. الأفكار التى تقلل من استعمال عبوات البلاستيك وتقلل الأحجام النهائية للمستحضرات والأفكار التى تدعم توفير عمليات نقل المنتجات.
الطب التقليدي
الطب التقليدي
عبوات حديثة عضوية
عبوات حديثة عضوية

إتجاهات مستقبلية تعيد رسم ملامح صناعة مستحضرات التجميل الطبية :

  • زيادة الشفافية والإفصاح الخاص بالخامات المستخدمة فى تصنيع المستحضرات وكذلك فيما يتعلق بمفعولها وأثرها وآثارها الجانبية وبناءًا علية فإننا ننتظر تغيرًا واضحًا فى محتوى وشكل ملصقات «Labels» مستحضرات التجميل الطبية.
  • إعادة تدوير المنتجات الجانبية «By Products» للطعام والمزروعات لإنتاج خامات جديدة لمستحضرات التجميل مما يحافظ على التوازن البيئي وللحصول على خامات أكثر أمانًا.
  • التوسع فى استعمال الوراثة الحيوية «Bio Genetics» والميكروبيومات «Micro biomes» وأساليب البيوتكنولوجى «Bio technology» فى إدخال خامات جديدة أو مطورة لعالم مستحضرات التجميل.
  • استعمال الذكاء الاصطناعى «Artificial intelligence» لاكتشاف أنواع جديدة من الخامات ويتوقع أن يكون من أهم أهداف هذه المشاريع إكتشاف أنواع جديدة فعالة من الببتيدات «Bio active natural peptides».
  • سيزيد الإهتمام بمنتجات التطهير والتعقيم ومضادات البكتريا خاصة بعد جائحه «covid19» وربما يمتد الإهتمام أيضًا الى إبتكار منتجات مضادة للميكروبات للشعر حيث تتعامل اليد دائما مع الشعر .
  • زيادة استخدام منتجات العناية بالوجة والرقبة على حساب مساحيق التجميل والمكياج المعتاد .
  • الإهتمام بالمنتجات ذات الخامات الطبيعية المنشأ والعضوية.
  • الإهتمام بالمواد المالئة «Vehicle» أو الحاملة «Carrier» للمواد الفعالة التى تزيد من إمتصاص المواد الفعالة أو تنظم إنطلاقها أو تزيد من مدة تعاملها مع الجلد والشعر والفم، والتى قد تفيد أيضًا فى إخفاء الروائح أو زيادة القدرة على الحماية من الشمس، ومن أمثلة ذلك مشروع إنتاج مزيلات لرائحة العرق تلعب فية المواد الحاملة للمواد الفعالة دورًا جديدًا حيث تساعد على زيادة إطلاق «Release» المادة الفعالة كلما زادت نسبة التعرق .
  • زيادة الإهتمام بالرجال والمرأة فوق سن 35 وحتى 70 عام.
  • الإهتمام بمستحضرات الرفاهية مرتفعة الثمن.
  • التوسع فى استعمال العبوات القابلة للتحلل الحيوى «Bio degradable» مثلما حدث فى صناعات الأغذية والمشروبات من قبل .
  • تقليل نسبة المياه فى المنتجات حيث يترتب على استعمال كميات كبيرة منها زيادة حجم المنتج وبالتالي، زيادة عمليات النقل وتكلفتها مما يساعد على زيادة إنبعاثات الكربون الضارة بالبيئه ومن أمثلة ذلك:
  • ما قدمته شركه لوريال من خلال شركه «Garnier» المملوكه لها فى نوفمبر 2020 من منتج قطع الشامبو «Shampoo Bars = Solid Shampoo» وقدمت شركه «Everist» مُركزًا للشعر «Hair Concentrate» خالياً من المياه وتمت بداية تسويقة فى الربع الأول من العام 2021، وتسوق هذه الشركة نفسها على أنها شركة تدعم خفض الانبعاثات الكربونية «Carbon Neutral Brand or Zero carbon company» كما قدمت شركات أخرى غسولات فم فى صورة أقراص قابلة للذوبان فى الماء لنفس الغرض السابق.
  • التوسع فى تمكين المستخدمين من تجربة المستحضرات عن بعد «Virtual try-on»، ورغم أن الشائع هو استخدام التجربة عن بعد فى مستحضرات الماكياج ومساحيق التجميل وصبغات الشعر إلا ان شركات أخرى شرعت فى اختبارات جلد أو شعر المستهلكين عن بعد بواسطة برمجيات خاصة وساعد ذلك كثيرًا المستهلكين على إنتقاء مستحضرات التجميل الطبية التى تناسبهم تمامًا.
  • ومثال على ذلك: فى ديسمبر 2020 قدمت شركه جوجل للعالم منصه لتجربة مستحضرات التجميل «AR-Cosmetics try – on tool» بالتعاون مع ماركات عالمية مثل إستي لودر «Estee Lauder» و لوريال، وعلى نفس الطريق ظهرت للوجود منصات أخرى مثل «Skin Match Technology» فى مارس 2021، وكذلك قدمت شركة «Amirys» منصه مبتكرة فى أبريل 2021 لإختيار المنتج المناسب للعملاء من مستحضرات التجميل المختلفة وذلك بعد أن استحوذت على شركه «Beauty labs» المتميزة فى هذا التخصص، ولاشك أن هذة الاتجاهات من محاولة تجربة المنتجات عن بُعد تعززت بشدة بعد جائحة «Covid 19» وماصاحبها من بقاء فى المنازل .
نوفو موبيل
  • شخصنة المستحضرات حسب المستهلك «Personalization of products» وهو اتجاه يتزايد بشده عالميًا ويعتمد على اختيار منتج بعينة لعميل بعينة وذلك بعد دراسة حالة واحتياجات هذا العميل ومن ثم اختيار وترشيح منتج معين له.
  • وفى دراسة لمؤسسة «Forrester» الأمريكية تبيين أن 77% من المستهلكين يفضلون ويشترون ومستعدون للأنفاق أكثر من أجل المنتجات (المفصلة عليهم) أو المعدة خصيصًا لإحتياجهم الشخصى «Personalized to them»، ويتم استخدام التكنولوجيا والبرمجيات المختلفة فى الحصول من المستهلكين على تفاصيل حالتهم ومواصفة الجلد أو الشعر.
  • ومن أمثلة ذلك: ما قدمتة شركه لوريال هذا العام 2021 فى منتجها أو جهازها المبتكر «Perso» وهى أداة «Device» تقوم بتحضير واخراج المنتج بالمواصفات المطلوبة للعناية بالجلد أو الشفاة الخاصة بمستعمل الجهاز بعد الاستعانة بتطبيق على أجهزة المحمول الذكية لتشخيص مواصفات الجلد وكذلك درجة الحرارة والرطوبة المحيطة بموقع المستخدم ومن ثم تخرج الوصفة المطلوبة بالمواصفات الشخصية للمستعمل وهى أول وسيلة عالميًا بهذا الشكل للاستعمال المنزلى، ولاشك أن هذا السباق نحو شخصنة المنتج حسب المستهلكين سوف يستمر مع شركات أخرى ودول أخرى مستقبلاً
  • الإعتماد على وسائل التواصل الإجتماعي بشدة فى التسويق.
  • التوسع فى تسويق وبيع مستحضرات التجميل عامة عَبر الإنترنت عن طريق الشركات التكنولوجية العملاقة مثلما حدث مع شركة أمازون وفيس بوك وانستجرام، حتى أن شركه أمازون قد صنعت لنفسها خط منتجات تحت اسم «Belei» فى عام 2019.
  • ومن هنا وبعد دراسة الإتجاهات المتوقعة مستقبلاً لمستحضرات التجميل الطبية، يتبين لنا أننا أمام عقد جديد من التطوير والتحسين والإبتكار بشكل تصبح معه هذه الصناعة أكثر أمانًا وأفضل فاعلية وأكثر دقة وأكثر حفاظا على البيئة، ورغم أن المتخصصين والأطباء والخبراء سيظل لهم اليد العليا فى تقييم هذه المنتجات وكتابة شهادة ميلادها فى الاسواق إلا أننا أيضا سنشهد تعاظم دور منصات التسوق الإلكتروني ووسائل التواصل الإجتماعى في الترويج والتسويق لهذه المنتجات.
Waterless Hair Concentrate
منتج قطع الشامبو – شركة جارنييه
perso device
أحد منتجات أمازون 
منصة Skin Match

المراجع:

نبذة عن صاحب المقال :

  • د. محمد صبحى السيد عثمان هو من أكبر خبراء تطوير وتسويق مستحضرات التجميل الطبية والمكملات الغذائية، الرئيس التنفيذى السابق وأحد مؤسسى ماكرو جروب للمستحضرات الطبية بمصر، أوكتيفارما بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومجموعة شيرا فارما بمصر والمتخصصة بإنتاج وتوزيع الأدوية والمستحضرات الطبية والتجميلية والمكملات الغذائية.
  • ساهم د.صبحي في اثراء الصناعة و تطويرها بشكل كبير خاصة في مجال مستحضرات التجميل الطبية وحاليا فهو يكمل المسيرة بتأسيس مجموعة شيرا فارما التى افتتحت مكتبها الإدارى بمدينة نصر – القاهرة ويشرع أيضاً فى إنشاء المصنع التابع لشيرا فارما بمدينة بدر – القاهرة والمتوقع الإنتهاء من أعمال بنائة خلال العام 2021 والذى يتم تأسيسة طبقاً لأعلى معايير الجودة العالمية لإنتاج المستحضرات الطبية ومتوقع له أن يكون أحد ركائز صناعة المستحضرات الطبية في مصر في المستقبل القريب.

Blog : https://mohamedsobhi.com

Linkedin : https://www.linkedin.com/in/mohamed-sobhi-753552211

Twitter : https://twitter.com/MohamedSobhiOt1?s=08

Mail : info@mohamedsobhi.com

Facebook : https://www.facebook.com/cirapharma/?ti=as

Instagram : https://www.instagram.com/cirapharma/?igshid=qc9xu21cy8x7

اترك تعليق