سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. محمد صبحي عثمان يكتب.. «شيرا فارما» تبدأ مرحلة التصنيع من أجل التصدير

شركة شيرا فارما هي شركة رائدة في مجال تصنيع وتصدير مستحضرات التجميل الدوائية والمكملات الغذائية بجودة ومعايير عالمية

كالسي كل موبيل
  • أهمية التصدير لاقتصاد الدولة

بلغ حجم التجارة الداخلية من الدواء في مصر حوالي 125 مليار جنيها منها 90 مليار جنيه من خلال القطاع الخاص و35 مليارًا من خلال المناقصات الحكومية.

أما التصدير فإن حجمه لا يتجاوز 250 مليون دولار في العام وهو حجم ولا شك لا يتناسب مع صناعة الدواء في مصر ولذلك أسباب عديدة منها:

  • ضعف قيمة تسعير الدواء في السوق المحلى وهو السعر المرجعي لتسعيره في الأسواق الأخرى.
  • زيادة الطلب المحلى على أدوية أساسية كثيرة مما يقلل بعض فرص التصدير خاصة في قائمه المستحضرات الأساسية والاستراتيجية.

وتقع مصر تقريباً في المركز الخمسين في قائمة الدول المصدرة للدواء بحجم 250 مليون دولار وهو اقل كثيراً من طموحات الكثيرين من رواد صناعه الدواء ومن طموحات رجال الدولة المصرية وفى هذا القطاع.

ومن هنا وجب التركيز بشدة على تنمية حجم هذا القطاع وصادراته خاصة مع إشادة مستهلكي ومستوردي الدواء المصري في الأسواق الخارجية به من حيث الجودة والفعالية.

توقعت وكالة «فيتش» الدولية أن تشهد صادرات مصر من الأدوية زيادة بنسبة 4.7% خلال العام الجاري 2022، ونحو 5.05% في 2023، و 5.88% في عام  2026، مشيرة إلى توقعات بزيادة حجم سوق الأدوية الحاصلة على براءة اختراع في مصر إلى 70 مليار جنيه بحلول 2031 .

و هنا يجب أن نذكر اهمية ما اسهمته حزمة المبادرات التي اتبعتها الحكومة في مجال الصحة عام 2018 تحت شعار 100 مليون صحة في تحقيق الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين؛ مما دعم قطاع الأدوية في مصر، بالإضافة إلى المشروع القومي المصري للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

على سبيل المثال، كان لمبادرة القضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية دور بارز في توجه الدولة نحو دعم صناعة الدواء، حيث قامت بتحديث الشراكة الفعالة بين الحكومة والقطاع الخاص؛ لتصنيع علاج فيروس سي وتوفيره بسعر زهيد، مقارنةً بالمعدلات العالمية.

كما أوضحت وكالة فيتش استمرار معظم الصادرات الدوائية المصرية في استهداف أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأخرى، مع التركيز على المملكة العربية السعودية والإمارات والعراق واليمن والسودان والأردن.

و علي صعيد الأسواق الواعدة للصادرات الدوائية المصرية و تحديدًا على مستوى الدول الإفريقية، تأتي الجزائر في مقدمة الأسواق التصديرية المستهدفة، حيث أظهرت أكبر فرق مطلق بين الصادرات المحتملة والفعلية يقُدر بنحو 6.2 ملايين دولار، تليها كينيا في المرتبة الثانية، بينما جاءت الكونغو في المرتبة الأخيرة كأقل فرق مطلق بين الصادرات المحتملة والفعلية بين عشر دول بما يعادل 900 ألف دولار، على الرغم من تكبدها عجزًا في ميزان تجارة الأدوية بلغ 167.1 مليون دولار خلال عام  2020، وقد بلغ حجم واردات دول إفريقيا من الدواء المصري نحو 53.3 مليون دولار خلال عام 2020، بما يمثل 0.29% من إجمالي واردات دول إفريقيا الدوائية من العالم، والبالغ نحو 18.3 مليار دولار.

وكلنا ثقة أننا سنشهد طفرة ملحوظة قريباً في صادرات الدواء المصري فضلاً عن تحقيق نجاحات غير مسبوقة في سبيل ضمان الأمن الدوائي المصري وتوافر الأدوية الأساسية للمواطن المصري و يأتي هذا كله تماشيا مع رعاية الدولة المصرية لهذا القطاع الهام و بفضل الرعاية الخاصة التي يوليها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للتصدير.

  • الاسواق المستهدفة لشركة شيرا فارما

نستهدف تصدير مستحضراتنا الي الدول العربية و الافريقية والاوروبية

الاسواق الحالية

  1. الامارات
  2. فلسطين
  3. جاري توقيع عقود تصدير وتسجيل منتجات الشركة في السودان
  4. جاري توقيع عقود تصدير وتسجيل منتجات الشركة في الكويت
  5. جاري توقيع عقود تصدير وتسجيل منتجات الشركة في اليمن

الاسواق المستهدفة في 2023

  1. السوق الاماراتي
  2. السوق اليمني
  3. السوق العراقي
  4. السوق المغربي
  5. السوق الأفريقي
  6. السوق الأوروبي
  • مستهدفاتنا لعام 2023 في التصدير وما نطمح لتحقيقه

يعكف قسم التصدير الآن علي وضع خارطة الطريق و العمل علي آليات تنفيذها حتي يتأتى لنا حصاد ثمار تلك الجهود في 2023 وما يصاحبها من غزو للاسواق السالف ذكرها وتنفيذ الخطط السابق وضعها.

و فيما يلي علي سبيل الذكر و ليس الحصر بعض مستهدفات التصدير فيما يخص حجم المبيعات والحصة السوقية وغيرها من المكتسبات الجاري العمل علي تحقيقها اتساقا مع الرؤية العامة للشركة والتي دائما وأبدًا تضع نصب أعينها البعد الاقتصادي للدولة وكيفية دعمه ومؤازرته وحس الواجب الوطني الذي يجعلنا دائما نعمل بشغف علي قدم و ساق لرفع اسم مصر عاليًا، ومن أجل ذلك نبذل كل غالي ونفيس من مجهود وطاقات وكوادر ماهرة واستثمارات.

ومع توالي طرح منتجات الشركة في الاسواق المحلية والعالمية اثناء عام 2023 نتوقع أن يقترب حجم الصادرات منها للاسواق المستهدفة الي 750,000 دولار وذلك تماشيا مع مستهدفات المجموعة بألا يقل التصدير عن 10 الي 20% من مبيعات الشركة وسنظل دائما أوفياء للصناعة والمواطن المصري وللوطن.

و أخيرًا و ليس بأخر نود أن ننوه أنه تم بالفعل طرح عدد من المنتجات في الاسواق المصرية في مجالات التجميل والمكملات مثل ايروفاست وسيلينوستار و هيبتا بانثينول كريم للبشرة، وهيبتا بانثينول كريم للشعر وهيبتا كارباميد ورين سي 500 مجم وريبايون جل، وكبسولات مامي ميلك وسيرفي لايت وجنكوفال وشيرا بانثينول وجران موف وهيبتا زيليا وتادركت أقراص، مع المزيد من المنتجات عالية الجودة في الطريق للطرح وسد حاجة السوق وتقديم الأفضل للمستهلك المصري والنهوض بالمنظومة الصحية المصرية.

نبذة عن صاحب المقال :

  • د. محمد صبحى السيد عثمان هو من أكبر خبراء تطوير وتسويق مستحضرات التجميل الطبية والمكملات الغذائية، الرئيس التنفيذى السابق وأحد مؤسسى ماكرو جروب للمستحضرات الطبية بمصر، أوكتيفارما بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومجموعة شيرا فارما بمصر والمتخصصة بإنتاج وتوزيع الأدوية والمستحضرات الطبية والتجميلية والمكملات الغذائية.
  • ساهم د.صبحي في اثراء الصناعة و تطويرها بشكل كبير خاصة في مجال مستحضرات التجميل الطبية وحاليا فهو يكمل المسيرة بتأسيس مجموعة شيرا فارما التى افتتحت مكتبها الإدارى بمدينة نصر – القاهرة ويشرع أيضاً فى إنشاء المصنع التابع لشيرا فارما بمدينة بدر – القاهرة والمتوقع الإنتهاء من أعمال بنائة بداية عام 2023 والذى يتم تأسيسة طبقاً لأعلى معايير الجودة العالمية لإنتاج المستحضرات الطبية ومتوقع له أن يكون أحد ركائز صناعة المستحضرات الطبية في مصر في المستقبل القريب.

Blog : https://mohamedsobhi.com

Linkedin : https://www.linkedin.com/in/mohamed-sobhi-753552211

Twitter : https://twitter.com/MohamedSobhiOt1?s=08

Mail : info@mohamedsobhi.com

Facebook : https://www.facebook.com/cirapharma/?ti=as

Instagram : https://www.instagram.com/cirapharma/?igshid=qc9xu21cy8x7

مستحضرات شركة شيرا فارما

 

 

 

 

اترك تعليق