سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. كيلاني يبحث مع رئيس الجانب البيلاروسي لمجلس الأعمال المشترك فرص تصنيع الأدوية الحيوية في «ايبيكو 3»

د. كيلاني.. ندرس تصدير أدوية ايبيكو المستخدمة فى برتوكولات علاج مرضى كورونا لبيلاروسيا

التقى الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس الادارة المنتدب شركة ايبيكو للادوية، رئيس الجانب المصرى لمجلس الأعمال المصرى البيلاروسى المشترك، المهندس فيتالى فوفوك، المدير العام لشركة الجرارات البيلاروسية ورئيس الجانب البيلاروسى لمجلس الأعمال المصرى البيلاروسى المشترك وذلك في حضور السفير  سيرجى ترينتييف، سفير بيلاروسيا فى مصر.

ورحب الدكتور أحمد كيلاني، بالمهندس فيتالى فوفك،  واثنى على تعاونه البناء فى انجاح أعمال مجلس الاعمال المصرى البيلاروسى المشترك.

وقدم الدكتور كيلاني، شرحا لإمكانيات مصانع  شركة ايبيكو للأدوية مؤكدا على الإنتهاء من كافة دراسات إقامة مصنع ايبيكو 3 لإنتاج الأدوية والبدائل الحيوية والبيولوجية «Biologicals & Biosimilars» وأدوية علاج الأورام وعلاج السرطان، و قرب وضع حجر الاساس  لإنشائه هذا العام  واتمامه خلال 2022 .

أدوية بيلاروسيا

و فى هذا الاطار عرض السفير سيرجى ترنتييف ، سفير بيلاروسيا فى مصر، قائمة من الأدوية الحيوية التى تنتجها إحدى شركات الأدوية فى بيلاروسيا، وأبدى د. كيلانى إهتمامه بهذه الأدوية ودراستها ودراسة امكانية تصنيعها  فى مصنع ايبيكو 3 ، وأيضا دراسة التعاون فى إنتاج الأجسام المضادة والانسولين فى مصر، و كيف يمكن أن تكون مصر جسرا للمنتجات الدوائية الحيوية البيلاروسية للعبور الى أفريقيا.

و تطرق دكتور كيلانى الى تناول الوضع الحالى فى مصر والمنطقة في ظل وباء كورونا، مشيرا الى ما قامت به الشركة من توفير الملايين من عبوات الأدوية المدرجة فى بروتوكولات وزارة الصحة المستخدمة فى مواجهة هذا الوباء.

أدوية كورونا

وعرض د.أحمد كيلانى  امكانية تصدير شركة ايبيكو الى بيلاروسيا هذه الأدوية، مثل (سيتال ، كلوروكين ، ديكساميثازون ، سيفتيل، تاميفلو ، ابيزيثرو، فيفول فيت زنك) وكذلك توافر  «Epifluver» المعروف دوليا باسم أفيجان والمعتمد فى اليابان وروسيا، و دواء «Remaist»، المعروف عالميا باسم ريمديسيفير المعتمد والمستخدم فى أمريكا والعديد من دول العالم.

ووعد السيد فوفوك بالعمل على دراسة هذه المستحضرات لدى الجهات الطبية فى بيلاروسيا،  خاصة وأن العالم يمر حاليا بموجة ثانية من كوفيد-19.

وأكد دكتور كيلانى على استعداد ايبيكو امداد بيلاروسيا بكل الأدوية المستخدمة فى برتوكول علاج كوفيد-19، لمواجهة هذا الوباء، بعد موافقة الجهات الرسمية فى البلدين .

مبادرات رئاسية

وكذلك عرض دكتور كيلانى مساهمة الشركة فى دعم المبادرة  الرئاسية لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية (100 مليون صحة) التى نفذتها وزارة الصحة والسكان فى مصر، على مدار عامى 2018 ، 2019، لعلاج المواطنين من الالتهاب الكبدى الوبائى فيروسC  وتقديم شركة ايبيكو دواء Episovir  الذى ساهم فى انجاح هذه المبادرة، و تم من خلالها علاج نحو 10 مليون مواطن مجانا من فيروس الكبدى C  .

دعم أفريقيا

حيث ساهمت المبادرة فى انخفاض نسب الاصابة بهذا الفيروس بين المواطنين بشكل كبير، وحظيت بإشادة منظمة الصحة الدولية والعديد من الجهات الصحية فى العالم، مما شجع مصر على العمل على  تكرار هذه المبادرة فى عدد من الدول الافريقية مثل السودان وجنوب السودان وأوغندا مستهدفة علاج مليون مواطن أفريقى .

وأشار د. كيلانى الى وجود دراسات تشير الى إمكانية استخدام ادوية العلاج من الفيروس الكبدى C فى علاج كورونا، و لكن هذا الأمر ما زال تحت الدراسة حتى الأن .

100 مليون صحة

وقد أبدى الجانب البيلاروسي إعجابهم وتقديرهم الكبيرين لنجاح مبادرة 100 مليون صحة، وأهتمامهم الشديد بأدوية الشركة التى قدمتها لوزارة الصحة فى إطار هذه المبادرة.

و بدأ المهندس  فيتالى  فوفوك حديثه بتوجيه الشكر للدكتور كيلانى، على مجهوداته المستمرة فى دعم التعاون مع الجانب البيلاروسى من خلال رئاسته للجانب المصرى لمجلس الأعمال المصرى البيلاروسى المشترك، كما وجه الشكر الى الجهات الرسمية فى مصر لما بذلته من جهد بالتعاون مع سفارة بيلاروسيا بالقاهرة لإتمام الزيارة ونجاحها.

شراكة استراتيجية

مؤكدا الى السعى معا الى العمل فى اطار من الشراكة الاستيراتيجية بين البلدين والتعاون لما فيه مصلحة البلدين .

وعرض «فوفوك» ما تم الاتفاق خلال زيارته الحالية مع  وزارة الانتاج الحربى  ووزارة الزراعة، حيث تم البحث مع وزارة الزراعة إنشاء مجمع كبير للمنتجات الزراعية بالتعاون مع بيلاروسيا، متطرقا الى امكانية نجاح تكرار التجربة فى مجالات أخرى بعد نجاحها، مشيرا أيضا الى زيارته الى قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة بنى سويف لتدعيم التعاون معها.

مصنع لتدوير المخلفات

كما وعد «فوفوك» بمتابعة ما تم فى المشروع المقدم من أحد المستثمرين المصريين لإقامة مصنع لتدوير المخلفات فى بيلاروسيا.

و جدد «فوفوك» طلب بيلاروسيا بفتح سفارة مصرية فى «منسك» وذلك تسهيلا وتشجيعا للعديد من رجال الأعمال الذين يرغبون فعلا لزيارة مصر لبحث فرص الاعمال المتبادلة و يضطروا حاليا للتعامل مع السفارة المصرية فى موسكو لاصدار تأشيرات الدخول و قد تم طرح هذا الطلب مسبقا بوعد من السلطات المصرية المختصة بدراسة الأمر.

منصة الكترونية

و اقترح السفير سيرجى ترينتيف ان يقوم مجلس الاعمال المصرى البيلاروسي المشترك بإنشاء منصة الكترونية وقاعدة بيانات تكون ملتقى الأعمال و تبادل الافكار والمقترحات بين الجانبين وعرض فرص الاستثمار والتجارة والتصنيع المتبادل بين البلين و تكون متاحة للشركات المصرية والبيلاروسية بشكل دائم ومتجدد.

زيارة بيلاروسيا

و فى ختام اللقاء أكد د. احمد كيلانى اعتزامه بالقيام بزيارة عمل الى بيلاروسيا خلال شهر ديسمبر القادم، اذا سمحت الظروف لبحث التعاون مع عدد من الشركات الدوائية فى بيلاوسيا و بحث سبل تفعيل التعاون بين الشركات المصرية والبيلاروسية، ووعد الجانب البيلاروسى بتقديم كافة التسهيلات لإنجاح الزيارة.

الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو للأدوية

الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو للأدوية

الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو للأدوية الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو للأدوية الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو للأدوية