سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ديكساميثازون يخفض تقديرات «ICER» الدولية لسعر «ريمديسفير» بنسبة 50%

قالت الوكالة الدولية المستقلة للرقابة على أسعار الأدوية ICER «التي تزن بشكل روتيني تكاليف الأدوية»، أن بدء استخدام عقار ديكاساميثازون في علاج الحالات الحرجة من مرضى كورونا سيؤدي الى تخفيض الاسعار التقديرية المحتملة لعقار  «ريمديسيفير» remdesivir الذي تنتجه شركة جيلياد الأمريكية.

وعلى الرغم من تعزيز وكالة «ICER» الدولية، يوم الأربعاء، سعر عقار ريمديسيفير، مما يشير إلى أن سعر الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن يصل إلى 5080 دولارًا ، بناءً على الفوائد الموضحة في مرضى كوفيد-19.

وكانت الوكالة التي تتخذ من بوسطن مقراً لها قد اقترحت في السابق سعرًا يبلغ حوالي 4500 دولار أمريكي لمدة 10 أيام من دورة التصميم، ورغم ذلك لم تعلن جيلياد عن سعر العلاج في الولايات المتحدة.

وأوضحت الوكالة أن تقيمها الجديد لتسعير عقار ريمديسيفير لم يشمل العلاج بعقار ديكساميثازون «dexamethasone» والذي يخفض أسعاره الى 2520 دولار بسبب المساهمة المقدرة من «ديكساميثازون» في الحد من المخاطر الكامنة للوفيات.

وقالت شركة الأدوية الهندية سيبلا «Cipla»، أمس أنها ستسعر نسختها من عقار «ريمديسيفير» المضادة للفيروسات التابعة لشركة جيلياد ساينسز لعلاج مرضى كوفيد-19، بأقل من 5000 روبية ما يعادل 66 دولارًا أمريكيا وأقل من 1100 جنيه مصري.

في حين قالت شركة صناعة الأدوية الهندية «Hetero Labs» هيتيرو لابس، اليوم، إنها ستسعر نسختها العامة من عقار ريمديسيفير، لعلاج مرضى كوفيد -19 التجريبي، بسعر 5400 روبية (71 دولارًا) أقل من 1160 جنيه مصري، لكل فيال 100 ملليجرام .

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، قد قدمت تصريح «EUA» لشركة جلياد ساينسز لاستخدام عقار «remdesivir» «رمديسيفير» في علاج الحالات الطارئة من المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وتوصل فريق من الخبراء بجامعة أكسفورد في وقت سابق من الشهر الجار إلى أن دواء ديكساميثازون يساعد بشكل كبير في إنقاذ حياة المرضى المصابين بفيروس كورونا، ورحبت بذلك منظمة الصحة العالمية، في حين أعلنت العديد من البلدان بدء استخدامه لعلاج مرضاها من كورونا رسميا أبرزها بريطانيا.