سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة جديدة.. «شجرة النيم» نقطة انطلاق جديدة في مواجهة فيروس كورونا

مع استمرار جائحة كورونا ، يواصل الباحثون سعيهم للوصول لطرق تمنع الإصابة بالفيروس وعلاج المرض مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

يعتقد العلماء في جامعة كولورادو والمعاهد الهندية لتعليم وبحوث العلوم أن Azadirachta indica ، المعروف باسم شجرة النيم، قد يكون مفيدًا في مستقبل الوباء.

تعود أصول الشجرة إلى الهند، وتنتشر في مناطق متفرقة من العالم كأجزاء من إفريقيا، ومنطقة البحر الكاريبي، ومختلف مقاطعات أمريكا الجنوبية، ويستخدمها الممارسون في الطب الهندي القديم في علاج الكثير من الأمراض.

بحث علماء في جامعتي كولورادو والهند، عن تأثير المستخلص من لحاء شجرة النيم على خلايا الرئة البشرية والفئران المصابة بعدوى SARS-CoV-2، ووفقا للعاملين بالدراسة فإن لحاء شجرة النيم يعمل كمضاد للجراثيم، ومضاد للالتهابات، ومضاد للسرطان، فضلًا عن أنه مضاد للحساسية، والطفيليات، والفطريات.

نوفو موبيل

اختبر الباحثون بدءًا من هذا المنطلق، مستخلص شجرة النيم على خلايا الرئة البشرية والفئران المصابة بـSars و Covid2، وبعد اختبارها على خلايا الرئة البشرية، وجدوا أنه “يقيد الآثار المرضية لفيروسات كورونا المتعددة”، بحسب قولهم.

ووجدوا في الاختبار مع الفئران أن مستخلص شجرة النيم، يثبط الالتهاب في رئتي الفئران المصابة بالمرض، وتعتبر هذه نتيجة مهمة، بالنظر إلى الضرر الذي يلحقه كورونا بالرئتين.

بالإضافة إلى ذلك، وجدا أن الفيروس تقصلت قدراته على التكاثر، كما أنه أوقف الفيروس عن التسبب في التهاب الدماغ والحبل الشوكي والكبد.

نشرت هذا الدراسة في مجلة Virology، ولاقت احتفاءًا كبيرًا بين أوساط المجتمع الطبي، والذي اعتبرها مفيدة في علاج كورونا والوقاية منه، بحسب تصريحات مسئولون طبيون للمصدر ذاته.

اترك تعليق