سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: الجمع بين لقاحات أسترازينيكا وفايزر يعزز مستوى الأجسام المضادة لفيروس كورونا

أظهرت دراسة أجريت في كوريا الجنوبية أن لقاحا مختلطا لأسترازينيكا ثم لقاح من شركة فايزر المضاد لفيروس كورونا عزز مستويات الأجسام المضادة بست مرات مقارنة بجرعتين من أسترازينيكا.

شملت الدراسة 499 عاملاً في المجال الطبي – 100 تلقوا جرعات مختلطة، و 200 أخذوا جرعتين من جرعة فايزر –بيونتيك، والباقي حصلوا جرعتين من لقاح أسترازينيكا.

أظهرت جميع الأجسام المضادة المعادلة، والتي تمنع الفيروس من دخول الخلايا والتكاثر، وأظهرت نتيجة الجدول الزمني المختلط للقاحات كميات مماثلة من الأجسام المضادة المعادلة الموجودة في المجموعة التي تلقت جرعتين من فايزر.

نوفو موبيل

وأظهرت دراسة بريطانية الشهر الماضي نتائج مماثلة – أن جرعة من لقاح أسترازينيكا متبوعة بجرعة من لقاح فايزر أنتجت أفضل استجابات للخلايا التائية، واستجابة أضداد أعلى من فايزر تليها أسترازينيكا.

توفر البيانات مزيدًا من الدعم لقرار العديد من البلدان بتقديم بدائل لقاح أسترازينيكا كحقنة ثانية بعد ربط اللقاح بجلطات دموية نادرة.

وقالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (KDCA) إن الدراسة الكورية الجنوبية حللت أيضًا تحييد النشاط ضد المتغيرات الرئيسية المثيرة للقلق.

ولم تظهر أي من المجموعات نشاط تحييد منخفض ضد متغير ألفا، الذي تم تحديده لأول مرة في بريطانيا، لكن عيار التحييد انخفض بمقدار 2.5 إلى 6 أضعاف مقابل «Beta» و «Gamma» و «Delta»، الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا والبرازيل والهند على التوالي.

 

اترك تعليق